الشارع المغاربي – اليوم الوطني للباس التقليدي: المشيشي يُكرّم حرفيين

اليوم الوطني للباس التقليدي: المشيشي يُكرّم حرفيين

قسم الأخبار

16 مارس، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الحكومة أن هشام المشيشي أشرف اليوم الثلاثاء 16 مارس 2021 بقصر الحكومة بالقصبة على حفل تكريم عدد من الحرفيين بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للباس التقليدي، بحضور وزير السياحة الحبيب عمار ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول.

وأكّدت رئاسة الحكومة في بلاغ صادر عنها اليوم نشرته على صفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك” أنّ المشيشي سلم الجائزة الوطنية للنهوض بالصناعات التقليدية والفنيّة للحرفي عبد الله بن عبد السلام بن عبد العالي، والجائزة الوطنية للشبان في الصناعات التقليدية والفنية لمراد بن عبد القادر الغول “تقديرا لجهودهما في المحافظة على ديمومة الصناعات التقليدية مع الحرص على ادخال تقنيات جديدة للمساعدة على ترويج المنتجات التونسية وتسويقها فضلا عن المساهمة في الجهد الوطني للتشغيل عبر خلق مواطن عمل جديدة”.

ونقلت رئاسة الحكومة عن وزير السياحة الحبيب عمار اشارته الى أن الاحتفال باليوم الوطني للباس التقليدي يمثّل فرصة مناسبة لإعطاء القطاع المكانة التي يستحقّها حفاظا على التراث الوطني وتطويره خاصة في ظلّ ما عانا من تبعات جائحة كوفيد-19 وصعوبة التسويق.

وأبرز أن سياسة الدولة تتّبع ثلاثة توجّهات لتشجيع قطاع الصناعات التقليدية قال ان اولها يتمثل في تحسين طريقة التسويق وان ثانيها يتمثل في حمايته من المنافسة غير الشريفة وأخيرا تطوير تسويق المنتوج الكترونيا.

من جهته أخرى نقلت رئاسة الحكومة عن الحرفي المختصّ في الفخار التقليدي عبد الله بن عبد السلام بن عبد العالي قوله إنّه حرص طيلة مساره الحرفي الذي يمتدّ لـ30 سنة ، على تكوين أجيال حتى يحافظ على أصالة المهنة، وأنه أطّر العديد من الطلبة في اختصاص التصميم والتنمية المستدامة وان منهم من أصبح من مصدّري صناعة الفخار.

من جانبه قال الحرفي الشاب المختصّ في فسيفساء البلور مراد بن عبد القادر الغول أن تتويج اليوم يعطي دفعا للمضيّ قدما في مزيد تطوير هذا القطاع خاصة في الاختصاصات الجديدة، وفقا لما ورد في البلاغ.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING