الشارع المغاربي – اليوم: انطلاق الاقتراع بالخارج ونهاية الحملة الانتخابية بالداخل

اليوم: انطلاق الاقتراع بالخارج ونهاية الحملة الانتخابية بالداخل

قسم الأخبار

15 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: تنطلق اليوم الخميس 15 ديسمبر 2022 عملية الاقتراع للتونسيين بالخارج لانتخاب اعضاء مجلس نواب الشعب لتتواصل الى غاية يوم 17 ديسمبر موعد انطلاق عمليات الاقتراع بالداخل.

وتقتصر الانتخابات بالخارج على 3 دوائر انتخابية من مجموع 10 هي دوائر فرنسا 2 وفرنسا 3 وايطاليا نظرا لعدم توفر مترشحين في بقية الدوائر.

كما لم تشهد الحملة الانتخابية التي انطلقت منذ يوم 23 نوفمبر الماضي منافسة تذكر في الدوائر الانتخابية الثلاث المعنية بالانتخابات باعتبار وجود مترشح واحد عن كل دائرة وهو ما يعني فوزهم اليا بمقعد في البرلمان القادم.

وبالتوازي مع انطلاق عملية الاقتراع بالخارج تنتهي اليوم بالداخل الحملة الانتخابية في 151 دائرة ليكون يوم غد “يوم الصمت الانتخابي.

وتماما مثل دوائر الخارج سجل في 7 دوائر انتخابية بالداخل مترشح واحد وهو ما يعني ان 10 مترشحين في الجملة ضمنوا مقاعدهم في البرلمان القادم الذي يتركب نظريا من 161 عضوا غير انه سيكون منقوصا بسبب عدم تسجيل مترشحين في 7 دوائر بالخارج.

ووصفت الحملة الانتخابية في بدايتها بالفاترة والبطيئة نظرا لغياب التنافس ومقاطعة اغلب الاحزاب الانتخابات واعتماد نظام الاقتراع على الافراد بدل القائمات بعد تنقيح القانون الانتخابي. وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حملات تنمر واستهزاء من بعض المترشحين وهو ما اعتبرته هيئة الانتخابات استهدافا وترذيلا للمسار الانتخابي وتوعدت بملاحقة من يقف وراء تلك الحملات.

وحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شهد نسق الحملة ارتفاعا في الايام الاخيرة مؤكدة انه تمت احالة اكثر من 40 مخالفة على النيابة العمومية من مجموع المخالفات المرتكبة خلال الحملة الانتخابية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING