الشارع المغاربي – انتخابات المجالس العلمية: "أنا يقظ" ترصد إخلالات بالجملة

انتخابات المجالس العلمية: “أنا يقظ” ترصد إخلالات بالجملة

3 مارس، 2018

الشارع المغاربي : أصدرت منظمة “أنا يقظ” تقريرا أوليا حول مراقبة انتخابات المجالس العلمية لسنة 2018 بعد قيامهما بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي بمراقبة انتخابات ممثلي الطلبة في 10 ولايات معتمدة في ذلك على ملاحظين توزّعوا على 12 مؤسسة تعليم عالي.

وذكرت المنظمة في تقريرها أنها رصدت عديد الإخلالات والتقصيرات في ما يلي أبرزها :

  • عدم سيطرة إدارة المعاهد العليا والكليات على الهياكل التي يمثلها المرشحون مما نتج عنه بروز خطاب سياسوي حزبي كالذي شهدته كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس قبل وأثناء يوم الاقتراع.
  • غياب الأمن خارج حرم المؤسسات الجامعية بنسبة %90 خاصة التي جدت فيها اشتباكات ككليتي الآداب والعلوم الإنسانية بتونس وسوسة وكليتي الحقوق بصفاقس وسوسة.
  • ضعف الإطار القانوني لهذه الانتخابات، ويتجلى ذلك خصوصا من خلال ما جد في كلية الحقوق بصفاقس. اذ تساوى عدد أصوات المرشحين عن مرحلة الماجستير بــ77 صوتا لكلى الطرفين، فالتجأ العميد (حسب المنشور الوزاري المنظم للانتخابات) للقرعة مما نتج عنه احتجاج من طرف أحد المرشحين وصل حد تبادل العنف.
  • توقف عمليات الاقتراع والفرز في عديد المناسبات نتيجة للاشتباكات في كل من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة والمعهد العالي للدراسات القانونية بقابس.
  • عدم احترام الصمت الانتخابي في المؤسسات الجامعية بنسبة %95 إضافة إلى عدم احترام أوقات فتح وغلق مكاتب الاقتراع في كل من كلية العلوم بتونس والمعهد العالي للدراسات القانونية بقابس.
  • رصد إمكانية تصويت طلبة غير تابعين للمؤسسة الجامعية بكلية العلوم بتونس مستغلين في ذلك تأخر حصول طلبة مرحلة الدكتوراه على بطاقة الطالب، ما شكل عائقا للتأكد من انتمائهم للمؤسسة.
  • عدم مراعاة خصوصيات الطلبة الأجانب الذين نالوا حقهم في الانتخاب هذه السنة، حيث كانت كل المعلقات المسهلة لعملية الانتخاب باللغة العربية دون سواها.

ودعت “أنا يقظ” الوزارة وإدارات الجامعات والمعاهد العليا والكليات الى تجنّب الإخلالات المذكورة في المستقبل عبر تحسين الإطار القانوني للانتخابات، حاثّة الاتحاد العام لطلبة تونس والاتحاد العام التونسي للطلبة على تحمّل مسؤوليّاتهم في عدم الزج بالمؤسسات الجامعية في نزاعات سياسوية وحزبية والتركيز على مطالب منظوريهم بما يضمن مصلحة الطلبة والجامعة التونسية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING