الشارع المغاربي – انطلاق الضخ التجريبي لنقل الغاز من اسرائيل لمصر

انطلاق الضخ التجريبي لنقل الغاز من اسرائيل لمصر

قسم الأخبار

3 يونيو، 2019

الشارع المغاربي-وكالات: 3 اشهر بعد توقيع اتفاقية بقيمة 15 مليار دولار ،أعلنت شركة ديليك دريلنج الإسرائيلية اليوم الاثنين 3 جوان 2019 أنها تقوم وشريكتها، نوبل إنرجي، ومقرها تكساس، بضخ تجريبي للغاز في أنبوب بحري بين مدينتي عسقلان في اسرائيل والعريش المصرية، تمهيدا لضخ الغاز من حقول إسرائيلية في شرق البحر المتوسط إلى مصر بحلول نهاية جوان الجاري.

وكانت الشركتان قد ابرمتا في فيفري، عقدا بقيمة 15 مليار دولار لتصدير  64 مليار متر مكعب من الغاز لشركة دليفينوس هولدينجز المصرية الخاصة، لمدة عشر سنوات، من حقلي تمار وليفياثان البحريين الإسرائيليين، في صفقة اعتبرها مسوؤلون إسرائيليون الأهم منذ توقيع مصر وإسرائيل معاهدة السلام بينهما في 1979.

ويبلغ طول الخط 90 كيلومترا وكان ينقل الغاز من مصر إلى إسرائيل قبل ايقافه عام 2012 بعد استهدافه في شمال سيناء.

ووصف وزير البترول المصري الأسبق أسامة كمال لبي بي سي انطلاق الضخ التجريبي بالتطور وبانه جاء على ضوء “التفاهمات التي نجمت عن اجتماعات منتدى غاز شرق المتوسط ” الذي تشكل حديثا، ويضم مصر وإسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية واليونان وقبرص وشركاء من خارج المنطقة.

وابرز أن الخط المشار إليه خضع لتعديلات فنية لجعله قادرا على نقل الغاز في الاتجاه العكسي من إسرائيل إلى مصر بعدما كان مخصصا لنقل الغاز المصري لإسرائيل في السابق.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING