الشارع المغاربي – "ايني" الايطالية: الاتفاقية مع سوناطراك ستمكن من زيادة الطاقة التصديرية للجزائر عبر تونس

“ايني” الايطالية: الاتفاقية مع سوناطراك ستمكن من زيادة الطاقة التصديرية للجزائر عبر تونس

قسم الأخبار

27 مايو، 2022

الشارع المغاربي: اكدت مجموعة “ايني” الايطالية للطاقة اليوم الجمعة 27 ماي 2022 ان مذكرة التفاهم الموقعة يوم امس بين الرئيس التنفيذي للمجموعة كلاوديو ديسكالزي  ورئيس مؤسسة سوناطراك الجزائرية توفيق حكار تهدف إلى تسريع تطوير حقول الغاز في الجزائر وإزالة الكربون من خلال الهيدروجين الأخضر و للمساهمة في زيادة الطاقة التصديرية للجزائر الى ايطاليا عبر خط انابيب غاز “ترانسميد” الذي يمر عبر تونس.

ونقلت وكالات انباء ايطالية عن بيان صادر عن المجموعة الايطالية ان مذكرة التفاهم ستسمح لـ”سوناطراك” و”إيني” بتقييم إمكانات الغاز وفرص التطوير السريع لبعض الحقول التي اكتشفتها سوناطراك في الجزائر بالفعل” وان “أحجام إنتاج الغاز المتوقعة من المناطق المشمولة بالاتفاقية والتي تساوي حوالي 3 مليارات متر مكعب سنويًا ستساهم من بين أمور أخرى في زيادة الطاقة التصديرية للجزائر إلى إيطاليا عبر خط أنابيب غاز (ترانسميد)”.

واضافت ” ايني” ان المذكرة تنص على “التقييم الفني والاقتصادي لمشروع تجريبي للهيدروجين الأخضر في بئر رباعه الشمالية (برون) في الصحراء الجزائرية، والذي يهدف إلى المساهمة في إزالة الكربون من معمل الغاز برين الذي تديره شركتا سوناطراك وإيني”.

وذكرت بان مراسيم التوقيع التي تمت في قصر (كيجي) مقر الحكومة الإيطالية جرت بحضور رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد المجيد تبون، خلال زيارة دولة إلى روما ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي” معتبرة ان ذلك “يمثل خطوة أخرى على طريق تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين إيطاليا والجزائر” وانه“يتماشى واستراتيجية (إيني) لتنويع مصادر الطاقة بهدف إزالة الكربون”.

يشار الى ان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون كان قد اكد يوم امس خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الايطالي سيرجيو ماتريلا ان ايطاليا ستكون الطرف الموزع للغاز الجزائري في اوروبا بعد زيادة الامدادات اليها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING