الشارع المغاربي – بتهمة تجاوز سقف الانفاق في حملته الانتخابية: القضاء الفرنسي يحكم على ساركوزي بعام سجنا

بتهمة تجاوز سقف الانفاق في حملته الانتخابية: القضاء الفرنسي يحكم على ساركوزي بعام سجنا

قسم الأخبار

14 فبراير، 2024

الشارع المغاربي-وكالات: قضت محكمة الاستئناف بباريس عشية اليوم الأربعاء 14 فيفري 2024 بسجن الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي لمدة عام ستة أشهر منها مع وقف التنفيذ بتهمة تجاوز سقف الإنفاق خلال حملته الانتخابية الرئاسية التي خسرها سنة 2012 .

ووفق ما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية سيتم استدعاء ساركوزي في غضون 30 يومًا من قبل قاضي تنفيذ الأحكام .

يذكر ان المحكمة الجنائية بباريس كانت قد ادانت في سبتمبر 2021 ساركوزى بتهمة تجاوز الحد القانوني للإنفاق بشكل كبير وحكمت عليه بالسجن لمدة عام بتهمة تمويل الحملة الانتخابية بشكل غير قانوني.

وكشفت التحقيقات حينها أن ساركوزي عمد لإخفاء الانفاق الكبير في حملته (ما يقارب من 43 مليون أورو مقابل الحد الأقصى المسموح به وهو 22.5 مليون أورو) الى وضع نظام فواتير مزدوجة يُنسب إلى حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية تحت غطاء وهمي من الاتفاقيات وجزءا كبيرا من كلفة الاجتماعات”.

وإضافة إلى ساركوزي، حُكم في القضية ابتدائيا على 13 شخصًا آخرين بأحكام سجنية تصل إلى ثلاث سنوات ونصف مع وقف التنفيذ في جزء منها استأنف 9 منهم وحُكم عليهم بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ وسنتين سجنا بما في ذلك ثمانية عشر شهرًا مع وقف التنفيذ مع تحديد إمكانية تعديل الأشهر الستة التي سيتم قضاؤها أيضًا.

كما أصدرت محكمة الاستئناف أحكاما بالسجن لمدة خمس سنوات على ستة منهم وحظر إدارة الشركة لمدة خمس سنوات على اثنين آخرين .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING