الشارع المغاربي – برلين تقر مشروع قانون لتسهيل الحصول على الجنسية الألمانية

برلين تقر مشروع قانون لتسهيل الحصول على الجنسية الألمانية

قسم الأخبار

23 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: وافق مجلس الوزراء الالماني في جلسته الاسبوعية اليوم الاربعاء 23 اوت 2023 على مشروع قانون مقدم من وزيرة الداخلية نانسي فيزر لتسهيل الحصول على الجنسية الالمانية.

وحسب موقع “دوتش وال” DW الالماني فان مشروع القانون الذي تم إقراره لا يقلل من متطلبات الحصول على الجنسية الألمانية فحسب وانما يسمح أيضا بحمل أكثر من جنسية مشيرا الى ان مشروع القانون يقر الحصول على الجنسية بشروط تتعلق بالاندماج الاقتصادي والديمقراطي.

واوضح ان الحكومة الالمانية تسعى من خلال هذا القانون إلى تحقيق أهداف من بينها جعل ألمانيا أكثر جاذبية بالنسبة للكوادر الفنية المتخصصة، والتحفيز على الحصول على موطئ قدم بها والاندماج في المجتمع.

واكد الموقع ان القانون سيسمح لمن أقام في ألمانيا مدة خمسة أعوام بتقديم طلب للحصول على جواز سفر ألماني شريطة التزام المتقدم بالطلب بقيم المجتمع الحر مبرزا ان القانون ينص بشكل صريح على استبعاد التجنيس بالنسبة للاشخاص الذين ارتكبوا جرائم ذات دوافع معادية للسامية أو عنصرية مضيفا ان القانون يشترط أيضا قدرة المتقدم على كسب عيشه بشكل عام دون الاعتماد على الإعانات الاجتماعية.

وكانت فيزر قد وصفت مشروع القانون بأنه مفتاح حاسم بالنسبة للقدرة التنافسية لألمانيا ونقل عنها الموقع قولها في تصريحات لشبكة التحرير “دويتشلاند” ” نحن في خضم تنافس عالمي على اجتذاب أحسن العقول”.

وأضافت :” لن نجتذب أفضل العقول إلا إذا أمكن لهذه العقول أن تصبح جزءا كاملا من المجتمع في المستقبل المنظور”.

وتابعت ” مشروع القانون يهدف أيضا إلى تحقيق المشاركة …نريد للأشخاص الذين ظلوا جزءا من مجتمعنا لفترة طويلة أن يتمكنوا من المشاركة في تشكيل بلادنا بشكل ديمقراطي، لأن ديمقراطيتنا تعيش على مشاركة الجميع. ديمقراطيتنا في حاجة إلى أشخاص يعملون من أجلها ويعززونها”. واشار الموقع الى ان نحو 14% من سكان البلاد لا يحملون جوازات سفر ألمانية أي ما يقارب 12 مليون شخص وفقا لبيانات وزارة الداخلية والى ان نحو 5.3 ملايين شخص يعيشون في ألمانيا منذ عشرة أعوام على الأقل.

واكد ان عدد المتقدمين بطلبات للحصول على جواز السفر الألماني بلغ نحو 168 ألف و500 شخص في العام الماضي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING