الشارع المغاربي – بريطانيا تسلم فرنسا رجل أعمال مُتهم في "التمويل الليبي" لحملة ساركوزي

بريطانيا تسلم فرنسا رجل أعمال مُتهم في “التمويل الليبي” لحملة ساركوزي

قسم الأخبار

31 يناير، 2020

الشارع المغاربي: تم تسليم رجل الاعمال الفرنسي ألكسندر جوهري، المتهم الرئيسي في قضية “التمويل الليبي” للحملة الرئاسية للرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي عام 2007، إلى القضاء فور وصوله إلى فرنسا.

 ونقلت شبكة BFMTV التلفزيونية اليوم عن مصادر في الشرطة الفرنسية ان المملكة المتحدة سلمت جوهري وان طائرة تقله حطت مساء امس الخميس في مطار “شارل ديغول” بباريس .

وأضافت أنّ الشرطة أخطرت رجل الأعمال بعد فحصه في المستشفى بأمر اعتقال أوروبي صادر بحقه من فرنسا وأنّه سوف يمثل أمام قاض في ما يتعلق بالإفراج عنه بكفالة مالية.

وقررت محكمة بريطانية الأسبوع الماضي تسليم رجل الأعمال ألكسندر جوهري إلى فرنسا بعدما تم اعتقاله في لندن في أوائل عام 2018 بناء على مذكرة اعتقال دولية كجزء من التحقيق في تمويل الحملة الرئاسية، لنيكولا ساركوزي.  

واستمرت محاكمة رجل الأعمال المذكور (60 عاما) في المملكة المتحدة أكثر من عام ووافقت المحكمة على نقله إلى فرنسا رغم المشاكل الصحية التي يعاني منها في القلب.

وأصدر مكتب المدعي العام المالي في باريس مذكرة ايقاف بحق جوهري، الذي يعيش بشكل رئيسي في سويسرا، لأن رجل الأعمال تجاهل بشكل منهجي استدعاءات القضاء.

وظهر اسم جوهري في “التمويل الليبي” للحملة الرئاسية لنيكولا ساركوزي عام 2007، بعد اتفاق مع منظمة يقودها مسؤول في حكومة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. ويشك المحققون في أن جوهري باع فيلا في بروفانس بعشرة أضعاف سعرها الحقيقي لإخفاء تحويل الأموال من ليبيا إلى صندوق حملة ساركوزي.

وفي ربيع عام 2012، نشرت النسخة الفرنسية من Mediapart وثائق تشير إلى أن النظام الليبي السابق منح 50 مليون اورو للحملة الرئاسية لساركوزي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING