الشارع المغاربي – بسبب موجة الحرّ والحرائق : استنفار بالشمال الغربي

بسبب موجة الحرّ والحرائق : استنفار بالشمال الغربي

8 يونيو، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار:  تعكف لجان مجابهة الكوارث بولايات الشمال الغربي على عقد اجتماعات استثنائية وجهت فيها تحذيرات للأهالي بسبب موجة الحر التي تشهدها ولايات الشمال الغربي وبعض الحرائق التي طالت عددا من المزارع وتسببت في اتلاف مساحات هامة من المحاصيل الزراعية.

وفي ما يلي حوصلة لتطورات الوضع بجهات الشمال الغربي:

جندوبة :

دعت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث وتنظيم النجدة في ولاية جندوبة في بلاغ لها المواطنين وخاصة الفلاحين ومتساكني المناطق الغابية والجبلية الى اتخاذ الاحتياطات اللازمة والمساهمة الفعّالة في التوقي من اندلاع محتمل لحرائق يتوقع أن تشمل عددا من مزارع الحبوب والعلف وإحكام التنسيق والمراقبة والمتابعة المستمرة للتصدي لتسرب الحرائق من الغابات المتاخمة للشريط الحدودي التونسي الجزائري.

وحجّرت اللجنة حرق بقايا الحصاد إلى غاية موفى شهر أكتوبر 2019 وذلك توقيا من تسرب النيران إلى المزارع االمجاورة.

وجاء هذا البلاغ كمحاولة لاستباق تداعيات ارتفاع متوقع لدرجات الحرارة انطلاقا من يوم أمس وإلى غاية العاشر من الشهر الجاري والمتوقع أن تبلغ 42 درجة وتكون مرفوقة برياح الشهيلي.

وكان والي جندوبة قد دعا المواطنين وخاصة الفلاحين وسكان المناطق الغابية والجبلية إلى اتخاذ الإحتياطات اللازمة والمساهمة الفعّالة في التوقي من اندلاع الحرائق خاصة بمزارع الحبوب والعلف، وذلك على خلفية موجة الحرارة التي تشهدها الجهة منذ يوم امس وتتواصل حتى يوم الاثنين 10 جوان 2019 والتي ستكون مصحوبة بريح الشهيلي.

سليانة

أعلن المدير الجهوي للحماية المدنية بسليانة العميد عادل العبيدي أمس الجمعة 7 جوان 2019، أن لجنة مجابهة الكوارث بسليانة اجتمعت على خلفية الحرائق التي طالت مؤخرا عددا من المحاصيل الزراعية بالجهة، للنظر في سبل توفير الإمكانات اللوجستية والبشرية خلال هذه الفترة لتلافي نشوب مثل هذه الحرائق.

وأكد على ضرورة” تكاثف جهود جميع الأطراف المتدخلة”، مشيرا الى “تركيز نقطتين لتجميع الوسائل والمعدات الثقيلة من قبل إدارتي التجهيز والفلاحة بكل من الإدارة الجهوية للحماية المدنية بسليانة والمركز الفرعي للإدارة الجهوية للتجهيز بمعتمدية بوعرادة، قصد تقريب الخدمات وضمان التّدخل السريع”.

وأضاف العبيدي، أنه سيتمّ إحداث مركزين موسميين من أجل حماية المحاصيل الزراعية والثروة الغابية وأنه سيتم تركيز الأول بمعتمدية بوعرادة لحماية كل من معتمديتي العروسة وبوعرادة، والثاني بمعتمدية الروحية لحماية جنوب الولاية.

ودعا، جميع الفلاحين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مشددا على ضرورة تقسيم الأرض إلى قطع صغيرة لمنع انتشار النيران، ومراقبة وصيانة آلات الحصاد وتوفير صهاريج مياه أثناء الحصاد وجرارات مجهزة بمحاريث.

كما دعا المواطنين ومستعملي وسائل النقل والطرقات إلى عدم إلقاء أعقاب السجائر بالطرقات.

الكاف:

أعلم والي الكاف ورئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها اليوم السبت ان اللجنة في حالة انعقاد دائم لمتابعة سير موسم الحصاد .

كما دعا جميع الأطراف المتدخلة من إدارات ومصالح وهياكل مهنية وفلاحين إلى اتخاذ كل الاحتياطات والتدابير اللازمة لحماية المحاصيل الزراعية من الحرائق.

يذكر أن ولايات الشمال الغربي كانت قد شهدت موجة حرائق كبيرة .

L’image contient peut-être : texte

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING