الشارع المغاربي – بطلب من رئيس الجمهورية: البرلمان يسحب مشروعي قانونين حول امتيازي استغلال حقلي "عشتروت" و"رحمورة"

بطلب من رئيس الجمهورية: البرلمان يسحب مشروعي قانونين حول امتيازي استغلال حقلي “عشتروت” و”رحمورة”

قسم الأخبار

18 يوليو، 2024

الشارع المغاربي: اعلن مجلس نواب الشعب اليوم الخميس 18 جويلية 2024 ان مكتبه تداول خلال اجتماعه المنعقد اليوم باشراف رئيسه ابراهيم بودربالة بخصوص طلب رئيس الجمهورية سحب كلا من مشروع القانون للموافقة على الاتفاقية الخاصة وملحقاتها المتعلقة بامتياز استغلال المحروقات الذي يعرف بامتياز الاستغلال “عشروت” ومشروع قانون يتعلق بالموافقة على الاتفاقية الخاصة وملحقاتها المتعلقة بامتياز استغلال المحروقات الذي يعرف بامتياز الاستغلال “رحمورة” قصد إعادة النظر فيهما.

واكد البرلمان في بلاغ صادر عنه انه قرّر إعلام اللجنة القارة المختصة بسحب مشروعي القانونين وتعميم الإعلام بهذا السحب على جميع النواب.

وذكر ان مكتبه نظر في بداية اشغاله في تقريري لجنة المالية والميزانية حول مشروع قانون يتعلّق بالموافقة على عقد التمويل المُبرم بتاريخ 18 مارس 2024 بين الجمهورية التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار والمتعلّق بالقرض المسند لتونس للمساهمة في إحداث خط تمويل لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة من أجل الإنعاش الاقتصادي وحول مشروع قانون يتعلّق بالموافقة على اتفاق القرض المبرم بتاريخ 17 أفريل 2024 بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة الجمهورية الإيطالية والمتعلّق ببرنامج دعم الميزانية العامة للدولة التونسية مؤكدا انه قرّر عرضهما على الجلسة العامة المزمع عقدها يوم الثلاثاء 23 جويلية 2024.

وابرز ان الاجتماع تداول من جهة أخرى حول مراسلة للجنة تنظيم الإدارة وتطويرها والرقمنة والحوكمة ومكافحة الفساد تتعلق بالنظر في كل من مقترح القانون المتعلق بتنظيم عطل الأمومة والأبوة والوالدية في القطاعين العام والخاص ومشروع القانون المتعلق بعطل الأمومة والأبوة مؤكدا انه فوّض رئيس المجلس التواصل مع مكتب اللجنة.

واشار الى ان المكتب نظر في تقرير لجنة المالية والميزانية حول مقترح قانون عدد 035/ 2024 يتعلّق بتنقيح القانون عدد 13 لسنة 2023 المؤرخ في 11 ديسمبر 2023 يتعلق بقانون المالية لسنة 2024 مبينا انه قرر إحالته الى الاكاديمية البرلمانية لتنظيم يوم دراسي حوله.

وافاد بانه نظر من جهة اخرى في مراسلة لرئيس كتلة الأحرار حول مقترح قانون يتعلّق بتنقيح القانون عدد 73 لسنة 2000 المؤرخ في 25 جويلية 2000 والمتعلّق بالتعليم العالي الخاص مؤكدا انه قرر إحالة الموضوع الى الاكاديمية البرلمانية.

واضاف ان المكتب نظر ايضا في مكتوب للجنة السياحة والثقافة والخدمات والصناعات التقليدية يتعلّق بطلب أداء زيارة ميدانية إلى بعض المنشآت السياحية والثقافية بولاية المهدية يومي 20 و21 جويلية الجاري مؤكدا ان المكتب وافق على هذه الزيارة.

كما اكد ان مكتب البرلمان قرر بعد التداول بخصوص الأسئلة الكتابية الموجّهة من النواب الى أعضاء الحكومة إحالة 55 سؤالا الى اعضاء الحكومة المعنيين مضيفا انه تطرق في نهاية اشغاله الى مواضيع تتصل بالنشاط الخارجي لمجلس نواب الشعب.

يشار الى ان كتلة “لينتصر الشعب” بالبرلمان كانت اعربت يوم الجمعة 12 جويلية الجاري عن رفضها القاطع تجديد الإتفاقية الخاصة وملحقاتها المتعلقة بإمتياز أستغلال المحروقات بحقل عشتروت ورحمورة معتبرة انها اتفاقية مذلة.

ودعت في بيان صادر عنها إلى التسريع بعقد جلسة عامة للبرلمان لإسقاط هذه الإتفاقية قبل العطلة البرلمانية وقطع الطريق على كل من يعمل على التأخير لصالح الشركة وعملائها وتفويت الفرصة على الشعب في التمتع بثروات البلاد.

وكانت رئاسة الجمهورية قد احالت مشروعي القانونين على المجلس منذ شهر جانفي الماضي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING