الشارع المغاربي – بعثة جامعة الدول العربية تدعو الجهات المعنية بتونس إلى دراسة أسباب ضعف الإقبال على الاقتراع

بعثة جامعة الدول العربية تدعو الجهات المعنية بتونس إلى دراسة أسباب ضعف الإقبال على الاقتراع

18 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: دعت بعثة جامعة الدول العربية لملاحظة انتخابات مجلس نواب الشعب لسنة 2022 اليوم الأحد 18 ديسمبر 2022 الجهات المعنية بالعملية الانتخابية في تونس إلى “دراسة الأسباب التي أدت إلى ضعف الإقبال على مكاتب الاقتراع” والذي بلغت نسبته 8،8 بالمائة، وفق ما أعلنت عنه أمس السبت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

واعتبرت البعثة في بلاغ أن أسباب ضعف الإقبال على التصويت “تعود إلى طبيعة النظام الانتخابي الجديد الذي اعتمد ترشح الأفراد بشكل مستقل، بالإضافة إلى قلة عدد المترشحين وضعف أنشطة الحملات الانتخابية وحسم بعض المقاعد التي شهدت تسجيل مترشح واحد” وفق ما نقلت عنها وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأفادت البعثة بأن” عملية الاقتراع والعد والفرز تمت في جو هادئ ومنظم ” مبرزة “التأمين الجيد لمراكز الاقتراع وعدم وجود مظاهر للدعاية الانتخابية في محيط مراكز الاقتراع في 92،7 بالمائة من المراكز التي زارتها فضلا عن أن أعضاءها لم يرصدوا وجود محاولات للتأثير على الناخبين في غالبيتها”.

وقالت البعثة في بيانها إنها سجلت “توفر وسلامة المواد الانتخابية الأساسية”، مشيرة إلى أن ملاحظيها “استحسنوا أداء أعضاء مكاتب الاقتراع في 78،9 بالمائة من المكاتب التي زاروها” وانهم “سجلوا حضور ممثلي المترشحين في 47،7 بالمائة من تلك المكاتب”.

وشددت على ان أعضاء البعثة “لم يسجلوا أي اعتراضات على سجلات الناخبين وأكدوا ضمان الخلوة لسرية عملية الاقتراع”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING