الشارع المغاربي – بعد اختفاء اثنين ونُفوق الثالث: انقراض "الداما" نهائيا من تونس ... الغزال الجميل النادر

بعد اختفاء اثنين ونُفوق الثالث: انقراض “الداما” نهائيا من تونس … الغزال الجميل النادر

قسم الأخبار

18 أبريل، 2020

الشارع المغاربي: أكدت الجمعية التونسية للحفاظ على الحياة البرية اليوم السبت 18 أفريل 2020 نفوق آخر غزلان المهر المتواجد بجهة هدّاج من محميّة بوهدمة الوطنيّة الواقعة بين ولايتي سيدي بوزيد وقفصة.

وأضافت الجمعية في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها الرسمية على موقع “فايسبوك” انه معلوماتها تقول إن الموت قد يكون عاديّا مشيرة الى انه بنفوق هذا الذكر يكون هذا النوع من الغزلان قد انقرض نهائيّا من تونس.

وعبرت عن استغرابها من صمت سلطات الاشراف على نفوق هذا الذكر وانقراض هذا الصنف نهائيّا من تونس مذكّرة بأنّ عمليّة إعادة توطين غزلان المهر انطلقت في بداية تسعينات القرن الماضي مؤكدة ان عدّة أحداث أدّت إلى تناقص أعداد القطيع إلى حدود الانقراض ابتداء من سنة 2012 وأنه لم يبق سوى ثلاثة ذكور اختفى اثنان منها دون معرفة الأسباب وبقي مهر واحد بدءا من سنة 2016.

وأشارت الجمعية الى ان نفوق هذا النوع النادر من الغزلان ومن ثمة فشل تجربة توطينه والتي قالت انها انطلقت في تسعينات القرن الماضي يتطلبان توضيحا من الساهرين عليها للوقوف على الاسباب وتلافيها مستقبلا إذا تمكنت تونس من الحصول على فرصة جديدة لتوطين هذا النوع من الغزلان .

ويعتبر غزال المهر أو “الداما” من أندر الظباء في العالم وتناقصت أعداده نتيجة الصيد الجائر والحروب من الاَلاف إلى حفنة من الرؤوس منتشرة حاليّا في السهول والجبال ويقدّر عددها بأقلّ من 200 رأس.

ويعرف غزال المهر أيضا بغزال داما او غزال عدّرا او غزال دمّار وهو أحد أكبر أنواع الغزلان في العالم ويعتبر صنفا من الغزلان الإفريقية المرتحلة التي تعيش في الصحراء الكبرى وتهاجر جنوبا خلال فصل الجفاف بحثا عن الطعام، قبل ان تعود إلى الشمال مجددا عند تهاطل الأمطار وعودة ازدهار النباتات.

وتوجد محمية بوهدمة على بعد 85 كلم شرقي قفصة و100 كلم جنوب سيدي بوزيد و30 كلم من بلدة المكناسي وتتبع من حيث التقسيم الإداري ولايتي قفصة وسيدي بوزيد وتغطي مساحة 16.488 هكتارا مقسمة إلى ثلاثة محميات هي : المحمية الشرقية حول برج بوهدمة وتمسح 5.114 هكتارا ومحمية وادي هدّاج وسط الحديقة وتمسح 2.534 هكتارا ومحمية الجنوب الغربي للحديقة وتمسح 1.006 هكتارات.

وتكوّن الحديقة جزءا من جبال عرباطة – بوهدمة التي تمثّل الجهة الجنوبية الشرقية لسلسلة تلال الأطلس الصحراوية ويبلغ ارتفاع جبل بوهدمة 840 م فوق سطح البحر بينما لا يتجاوز إرتفاع الغابة السبسبية بالسهول الجنوبية للجبل سوى 90 مترا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING