الشارع المغاربي – بعد انقطاع بـ8 سنوات: أول رحلة جوية مباشرة من سوريا لتونس

بعد انقطاع بـ8 سنوات: أول رحلة جوية مباشرة من سوريا لتونس

27 ديسمبر، 2018

الشارع المغاربي: من المنتظر أن يستقبل مطار الحبيب بورقيبة الدولي بالمنستير، اليوم الخميس 27 ديسمبر 2018 ، أول رحلة مباشرة قادمة من سوريا  وذلك بعد توقف الرحلات بين البلدين استمر أكثر من 8 سنوات.

وسيكون حوالي 150 سائحا سوريا على متن الرحلة المذكورة،وسيقع توزيعهم في مختلف النزل السياحية بالساحل قصد قضاء عطلة رأس السنة بتونس حسب ما أوردت اذاعة “موزاييك” اليوم.

وكانت تونس قد قطعت علاقتها الدبلوماسية بسوريا بقرار من رئيس الجمهورية المؤقت السابق المنصف المرزوقي في فيفري 2012 بسبب الاحداث الدموية التي شهدها محملا بشار الاسد وقتها مسؤولية تقتيل أبناء شعبه ، بيستقبل بعدها ما يعرف بـ”مؤتمر أصدقاء سوريا” الذي يتهم المرزوقي بتنظيمه تطبيقا لتعليمات من قطر أساسا.

وسنة 2017 اكد وزير الخارجية خميس الجهيناوي ان المرزوقي اعلن عن قطع العلاقات مع سوريا دون تفعيل القرار وانه لم يراسل الامم المتحدة لاعلامها بذلك وفق ما تقتضي اتفاقية فيينا ، مشددا على ان لتونس تمثيلية قنصلية بسوريا .

ورغم دفاع المرزوقي وجماعته عن قرار قطع العلاقات ، فان كثيرين طالبوا بالتسريع بمراجعته معتبرين انه من اهم الاخطاء الدبلوماسية التي ارتكبها  للمرزوقي.

ويتداول منذ أيام امكانية مشاركة سوريا في القمة العربية التي ستعقد يتونس في مارس 2019 ، خبر رد عليه وزير الخارجية بالتأكيد على ان قرار اعادة مقعد دمشق بالجامعة من اختصاص هذا الهيكل العربي .

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING