الشارع المغاربي – بعد تأجيل دام أسابيع: فتح باب الترسيم عن بعد للسنة الجامعية 2018-2019

بعد تأجيل دام أسابيع: فتح باب الترسيم عن بعد للسنة الجامعية 2018-2019

23 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي : أكّدت المكلفة بمتابعة ملف رقمنة منظومة الترسيم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أميرة القرمازي، اليوم الخميس 23 اوت 2018 فتح باب التسجيل عن بعد بموقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لفائدة الطلبة بداية من يوم الاثنين المقبل بالنسبة للسنة الجامعية 2018-2019.

وأشارت القرمازي إلى ان مرد التأخير الحاصل في عملية التسجيل التي كانت مبرمجة ليوم 1 اوت الجاري ادخال وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عديد التغييرات على منظومة الترسيم عن بعد قصد تحسين هذه الخدمة، وتمكين كل الطلبة الجدد من بطاقة طالب الكترونية حسب ما نقلت عنها وكالة تونس إفريقيا للانباء.

وقالت إنّ البطاقة الالكترونية ستتيح للطالب امكانية استخدامها في عديد المجالات على غرار الخدمات المكتبية والمبيت، وأنه سيتم تعميمها على كل الطلبة انطلاقا من السنة الجامعية المقبلة بالشراكة مع البريد التونسي والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية.

وأضافت أنّ الوزارة بصدد انجاز هذه البطاقة على الموقع الالكتروني للترسيم عبر إدخال كل المعطيات المتعلقة بالطالب بما فيها تحميل الصورة، وإصدار رمز على البطاقة (QR CODE ).

وأفادت القرمازي ان الوزارة ستصدر بالتوازي مع البطاقة الالكترونية، بطاقة دفع الكتروني تمكن الطالب من تسديد المعاليم المتعلقة بالترسيم والمبيتات والمطعم وغيرها من الخدمات المالية، لافتة إلى أنها ستكون مرتبطة ببطاقة الطالب.

ولاحظت ان هذه العملية تتطلب توفير التطبيقات والبرمجيات لإحداث الختم الإلكتروني المرئي المدرج، وتوفير شهادة الختم الإلكتروني المرئي، وتأمين المفتاح السري المتعلق بتلك الشهادة في حاوية تشفير يتم إيواؤها لدى الوكالة طبقا لمعايير السلامة الدولية، مفيدة بأن كل هذه التطبيقات في طور الاختبار الى غاية نهاية الاسبوع الحالي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING