الشارع المغاربي – بعد تسجيل 6 اصابات بالسلالة الهندية: اللجنة العلمية تجتمع اليوم ودعوات لاعلان حالة الطوارئ الصحية

بعد تسجيل 6 اصابات بالسلالة الهندية: اللجنة العلمية تجتمع اليوم ودعوات لاعلان حالة الطوارئ الصحية

قسم الأخبار

24 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الصحّة أنّ اللجنة العلميّة لمجابهة فيروس كورونا ستعقد اليوم الخميس 24 جوان 2021 اجتماعا انطلاقا من الساعة السابعة والنصف صباحا للنظر في نتائج التقطيع الجينيّ ومختلف التدابير التي سيتمّ اقرارها تبعا لذلك.

وياتي هذا الاجتماع وسط دعوات باعلان حالة الطوارئ الصحية وبتحرك سريع للحيلولة دون انتشار السلالة في كامل البلاد عبر اتخاذ اجراءات صارمة وفرض تطبيق القانون على كل مخالفي تراتيب التوقي من الاصابة بالفيروس .

وكانت الوزارة قد أعلنت يوم أمس عن رصدها 6 حالات عدوى بالسلالة الهنديّة المتحوّرة مشيرة الى أنّه تمّ اكتشافها بعد اجراء سلسلة من عمليّات التقطيع الجينيّ الجزئيّ مبرزة أنّ عمليات التقطيع الجينيّ متواصلة حتّى تصدر النتائج النهائيّة لحالات العدوى بالسلالة الهنديّة.

يُشار الى أنّ السلالة الهندية تٌعرف بسرعة التفشي وكان عالم الفيروسات الهندي شهيد جميل قد قدّر أن السلالة الهندية تعرضت لتحورين رئيسيين في الجزء الخارجي من الفيروس “الشوكة” الذي يلتحم بالخلايا البشرية.

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إن النوع السائد من النسخة الهندية المتحورة اكتُشف لأول مرة في الهند في ديسمبر الماضي، رغم التعرف على نسخة سابقة في أكتوبر 2020. وصنفتها المنظمة وبريطانيا بأنها “سلالة مثيرة للقلق”جنبا إلى جنب مع سلالات أخرى تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا.

وأظهرت بعض الدراسات الأولية أن النسخة الهندية أسرع انتشارا.

وقالت ماريا فان كيركوف، التي تقود فريق الخبراء التقنيين حول كوفيد-19 في المنظمة : “أظهرت دراسات أولية زيادة في القدرة على الانتشار” مضيفة “هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول النسخة الهندية”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING