الشارع المغاربي – بعد تغيّر موقف مدريد من قضية الصحراء: الجزائر تستدعي سفيرها بإسبانبا

بعد تغيّر موقف مدريد من قضية الصحراء: الجزائر تستدعي سفيرها بإسبانبا

قسم الأخبار

19 مارس، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم السبت 19 مارس 2022 عن “استدعاء سفيرها في مدريد فورا للتشاور”.

وأوضحت الخارجية الجزائرية في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على “تويتر ” ان استدعاء سفيرها بإسبانيا جاء” بعد التصريحات الأخيرة للسلطات العليا الإسبانية بشأن ملف الصحراء الغربية”.

وأضافت أن الجزائر “فوجئت بشدة من التصريحات المفاجئة للسلطات العليا في إسبانيا بشأن قضية الصحراء الغربية” وانها ” تستغرب بشدة الانقلاب المفاجئ لإسبانيا تجاه الملف”.

بشار الى ان وزارة الخارجية المغربية كانت قد اكدت يوم أمس الجمعة ان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بعث برسالة إلى العاهل المغربي محمد السادس تضمّنت دعم مدريد لاقتراح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية. واوضحت “أن إسبانيا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

من جانلها قالت صحيفة “إلباييس” إن الحكومة الإسبانية برسالة رئيسها، بيدرو سانشيز إلى الملك المغربي، محمد السادس تتخلى عن موقفها التقليدي المتمثل في الحياد في ما يتعلق بنزاع الصحراء، وتنحاز إلى المغرب في قضية مستعمرتها السابقة.

وكان الموقف الإسباني يدعم باستمرار “حلا سياسيا وعادلا ودائما ومقبولا من الطرفين، في إطار الأمم المتحدة”، دون إبداء تأييد لمقترح الحكم الذاتي المغربي أو حتى “استقلال” الصحروايين، لكن مدريد تغير موقفها على أمل إنهاء الأزمة الدبلوماسية مع الرباط، بحسب “إلباييس”.

ويسمم ملف الصحراء الغربية الاجواء بين الجزائر والمغرب منذ عقود وازداد التوتر بين الجارتين مع اعلان واشنطن في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب عن صفقة تضمنت اعتراف بلاده بمغربية الصحراء مقابل تطبيع علاقاتها مع اسرائيل. وفي خطاب ألقاه في ذكرى “المسيرة الخضراء ” أكد العاهل المغربي محمد السادس ان بلاده “لا تتفاوض على صحرائها” مما أجج حملات اعلامية معادية بين الطرفين وتسبب في سباق تسلّح رهيب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING