الشارع المغاربي – بعد خسارة 45 نائبا: نداء تونس يحشد لتجريم السياحة البرلمانية

بعد خسارة 45 نائبا: نداء تونس يحشد لتجريم السياحة البرلمانية

قسم الأخبار

9 فبراير، 2019

الشارع المغاربي – منى المساكني : أشهر قليلة قبل انتهاء العهدة الانتخابية، أعلن حزب حركة نداء تونس على لسان نائبه المنجي الحرباوي ان الحزب بصدد الإعداد لطرح مبادرة تشريعية بالتّعاون مع المعهد الوطني للديمقراطية الكندي وممثليه في تونس تهدف لمنع ما يُسمّى بـ”السّياحة البرلمانية” التي سبق أن طرحها نواب في المجلس التأسيسي وتمّ إسقاطها برفضها من أغلبية النواب المؤسّسين.

ويعتبر نداء تونس من أكثر المتضرّرين من ظاهرة السياحة البرلمانية، فكتلة النداء التي كانت الأولى عدديا في مجلس نواب الشعب بفوز الحزب في الانتخابات التشريعية لسنة 2014 بـ86 مقعدا أصبح في المرتبة الثالثة بـ 41 نائبا فقط باستقالة اكثر من نصف النواب. وخلال 4 سنوات ونصف تقريبا من العدة النيابية تأسست 3 كتل جديدة أعضاؤها نواب سابقين من نداء تونس، ونذكر كتلة الحرة لمشروع تونس ثم الكتلة الوطنية وأخيرا كتلة الائتلاف الوطني الثانية في ترتيب الكتل البرلمانية.

وخلال الأيام المنقضية دخل نداء تونس في سلسلة لقاءات للحشد لمبادرته الهادفة لإرساء قانون يجرّم السياحة البرلمانية.

حول هذه المبادرة، يقول المنحي الحرباوي ان النداء سيطرح نهاية الأسبوع القادم في إطار يوم دراسي مبادرة تمنع بقوة السياحة البرلمانية والحزبية وان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي يساندها لافتا الى ان اعدادها تم بالتنسيق مع ناشطين بالمجتمع المدني وكتل واحزاب وصفها بالمتضررة من ظاهرة السياحة البرلمانية.

وأبرز الحرباوي في تصريح لـ”الشارع المغاربي” أن بلورة النسخة النهائية للمبادرة تمّت باستشارات مع اساتذة في القانون الدستوري وجمعيات وأنه سيتم الاستئناس فيها بعدّة تجارب على غرار التجربة المغربية التي قال انها منعت السياحة البرلمانية في الفصل 61 من دستورها مشددا على ان الاصل في الاشياء ان الانتخاب يتم لحزب وبرنامج وليس للشخص وانه من منطلق ذلك سيطرح نداء تونس مبادرة “تحمي الاستقرار السياسي” واصفا المبادرة بالمهمة لتنقية المناخ السياسي وللأجيال القادمة.

وفي رده عن سؤال يتعلق بلا مشروعية طرح نداء تونس مثل هذه المبادرات باعتباره قبل بها قبل انتخابات 2014 وتحديدا خلال فترة أشغال المجلس التأسيسي، اعتبر الحرباوي ان السياقات تختلف وان فترة 2013 لا تشبه الفترة الحالية مشيرا الى انه “بغياب الاحزاب الايديولوجية التي تحافظ على نوابها بفضل العقيدة الايديولوجية بات من الضروري سن قانون يمنع السياحة البرلمانية بما يمكن من المحافظة على الاستقرار السياسي”.

جدير بالذكر ان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي كان قد انتقد، في آخر حوار صحفي له أجراه منذ اسبوعين مع صحيفة “العرب” اللندنية، ظاهرة السياحة البرلمانية.

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING