الشارع المغاربي – بعد قيس سعيد: الجزائر تتّهم أردوغان بنسب تصريحات غير دقيقة لرئيسها

بعد قيس سعيد: الجزائر تتّهم أردوغان بنسب تصريحات غير دقيقة لرئيسها

قسم الأخبار

1 فبراير، 2020

الشارع المغاربي -وكالات:  اعربت وزارة الخارجية الجزائرية، اليوم السبت 1 فيفري 2020 عن تفاجئها من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول قضية الذاكرة الوطنية. وابرزت الوزارة في بيان صادر عنها ان “الجزائر فوجئت بتصريح أدلى به رئيس جمهورية تركيا، السيد رجب طيب أردوغان، نسب فيه إلى السيد رئيس الجمهورية حديثا أخرج من سياقه حول قضية تتعلق بتاريخ الجزائر”.

وأضاف “بداعي التوضيح، تشدد الجزائر على أن المسائل المعقدة المتعلقة بالذاكرة الوطنية التي لها قدسية خاصة عند الشعب الجزائري، هي مسائل جد حساسة، لا تساهم مثل هذه التصريحات في الجهود التي تبذلها الجزائر وفرنسا لحلها”.

وكان الرئيس التركي قد كشف في تصريحات، أمس الجمعة، أنه طلب من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تسليمه وثائق تخص المجازر الفرنسية خلال الفترة الاستعمارية للجزائر، حسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام التركية.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه ، أمام قيادات حزب العدالة والتنمية في العاصمة التركية أنقرة: “لقد أبلغت الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن رئيس فرنسا ماكرون لا يعرف شيئا عن هذه المجازر وسأقدم له هذه الوثائق لأنهم قاموا بهذه المجازر في الماضي بالجزائر”.

وأضاف أردوغان أن “الرئيس الجزائري قال لي بأن فرنسا قتلت 5 ملايين جزائري”، مشيرا “علینا أن ننشر هذه الوثائق لیتذكر الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون أن بلاده قتلت 5 ملايین جزائري”.

وكان ارودغان قد نقل ، مباشرة بعد عودته من زيارة الى تونس ، أيضا مواقف نسبها لرئيس الجمهورية قيس سعيد حول مساندة تونس حكومة الوفاق الليبية  ، وهو ما تم نفيه في ما بعد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING