الشارع المغاربي – بعد لقاء الشاهد بفابيوس: هل تستنسخ المحكمة الدستورية التجربة الفرنسية ؟

بعد لقاء الشاهد بفابيوس: هل تستنسخ المحكمة الدستورية التجربة الفرنسية ؟

14 فبراير، 2019

الشارع المغاربي – قسم الاخبار : كان لرئيس الحكومة اثر وصوله أمس الاربعاء 13 فيفري 2019، إلى باريس اجتماع برئيس المجلس الدستوري الفرنسي لوران فابيوس بحضور اياد الدهماني وزياد العذاري.

وحسب ما أورد موقع “ليدرز” طرحت خلال اللقاء فكرة تقديم اعضاء المجلس الدستوري الفرنسي كل الدعم لتركيز المحكمة الدستورية بتونس بما في ذلك الإحاطة والتكوين ووضع ترسانة القوانين وفقه القانون الدستوري واليات مراقبة دستورية القوانين على ذمة اعضاء المحكمة الدستورية المنتظر استكمال انتخاب اعضائها لانجاح التجربة الديمقراطية في تونس بما يوحي بأن المحكمة الدستورية ربما تستأنس بالتجربة الفرنسية .

ونقل موقع ليدرز عن مصدر وصفه بالقريب من المجلس الدستوري الفرنسي أن اللقاء كان اشبه بـ”لقاء عقلاء” وأن الاجتماع “سجل تطابق وجهات النظر بين الرجلين حول ميزات المجلس الدستوري الفرنسي في التحكيم وحل الخلافات عبر الاستعانة بكل هياكله”.

وأضاف الموقع أن فابيوس شدّد على كيفية سيادة العدل المطلق بين المواطنين بلا عوائق وعلى ان المجلس الدستوري “يجمع الى جانب رجال قانون ومختصين آخرين سياسيين على اطلاع جيدا بخبايا الساحة السياسية وامكانيات تجسيد قرارتهم “خالصا الى القول بان “خيار العقلاء اساسي”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING