الشارع المغاربي – بعد منافسة مع 5 دول: تونس تفوز باحتضان مقرّ مركز التميّز الأفريقي للإسواق الشاملة

بعد منافسة مع 5 دول: تونس تفوز باحتضان مقرّ مركز التميّز الأفريقي للإسواق الشاملة

قسم الأخبار

11 فبراير، 2020

الشارع  المغاربي: اعلنت وزارة الشؤون الخارجية اليوم الثلاثاء 11 فيفري 2020 ان تونس تحصلت في ختام اشغال الدورة العادية الــ33 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي انعقدت بأديس أبابا يومي 9 و10 فيفري 2020 على احتضان مقرّ مركز التميز الافريقي للأسواق الشاملة (AIMEC) وذلك بمقتضى قرار اعتمدته القمة في هذا الخصوص.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع “فايسبوك” ان هذا المركز سيكون منبرا افريقيا لدعم القطاعين الخاص والعام في مجال السياسات التجارية والاسواق الشاملة وتطوير افضل الممارسات في القطاع التجاري بالقارة الافريقية .

واضافت ان 5 دول افريقية تنافست على احتضان هذا المركز قبل أن تنحصر المنافسة بين دولتين اثنتين وتفوز تونس في الأخير بشرف احتضان مقرّه الذي سيكون بتونس العاصمة.

 اشارت الى ان هذا المركز الافريقي الجديد ينضاف الى كل من معهد الاحصاء الافريقي (STATAFRIC) الذي سيباشر مهامه في قادم الأيام بتونس بعد اعتماد الاتحاد الافريقي ميزانيته والشروع في الانتدابات الضرورية له والى المنظمة الإفريقية للملكية الفكرية (PAIPO) لافتة الى ان ذلك سيجعل من تونس وجهة لهياكل الاتحاد بفضل السمعة التي تحظى بها في القارة الافريقية.

يذكر ان الدورة الثانية والثلاثين للمجلس التنفيذي التي انعقدت خلال شهر فيفري من سنة 2018 في أديس أبابا كانت قد قرّرت انشاء هذا المركز اقتناعا بدوره في تعزيز الاندماج القاري في السياسات التجارية خاصة بعد دخول منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية حيز النفاذ.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING