الشارع المغاربي – بعد وزراء الخارجية: البرلمان الاوروبي يناقش اليوم الاوضاع في تونس

بعد وزراء الخارجية: البرلمان الاوروبي يناقش اليوم الاوضاع في تونس

قسم الأخبار

19 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: يناقس نواب البرلمان الاوروبي في جلسة اليوم الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 الاوضاع بتونس على ان يتم طرح قرار للتصويت بعد غد الخميس.

وكان البرلمان الاوروبي قد اكد على موقعه الرسمي يوم 14 اكتوبر الجاري انه من المنتظر ان يشدد النواب خلال جلسة اليوم على ان النظام الديمقراطي في تونس مهدد بسبب غياب الفصل بين السلطات .

واشار الى انه ينتظر ان يوجه البرلمان الاوروبي دعوة للرئيس قيس سعيد لاطلاق حوار مع اهم الاحزاب في البلاد وممثلي المجتمع المدني بهدف وضع حد للازمة السياسية.

وذكر بأن سعيّد يمسك في الوقت الراهن بكل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بعد ان اقال رئيس الحكومة وعلق البرلمان في جويلية الماضي.

واضاف ان سعيد تولى خلال هذه الايام تعيين حكومة جديدة برئاسة نجلاء بودن رمضان كاول امراة تشغل هذا المنصب في تاريخ تونس.

ولفت الى ان سعيد قلص بصفة ملحوظة من صلاحيات الحكومة والى انه سيتولى تقنيا الادارة بنفسه.

واعرب البرلمان الاوروبي عن مخاوفه من ان يسفر الانقسام السياسي والمظاهرات المناهضة او المؤيدة لقرارات قيس سعيد الى عنف متبادل بين الطرفين.

يذكر ان مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الاوروبي كان قد اعلن مساء يوم امس الاثنين ان وزراء خارجية دول الاتحاد الذين ناقشوا الوضع في تونس على ضوء التطورات الاخيرة شددوا على اهمية الحفاظ على المكسب الديمقراطي وعلى اهمية الحفاظ على الفصل بين السلطات واعادة السير الطبيعي للمؤسسات.

واكد المجلس في تقرير نشره على موقعه حول مخرجات اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد المنعقد يوم امس ببروكسال ان وزراء الخارجية اعتبروا ان الاعلان عن تشكيل حكومة جديدة في الفترة الاخيرة يعد خطوة اولى ايجابية وان الاتحاد سيواصل متابعتها عن كثب.

يذكر او وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي خصصوا اجتماع يوم امس للنظر في علاقة الاتحاد بمنطقة الخليج العربي و سبل دعم تواجده بالمنطقة كما تطرق للاوضاع في عدد من الدول الاخرى على غرار اثيوبيا وتونس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING