الشارع المغاربي – بلاغ من وزارة الفلاحة حول سمكة "الوراطة"

بلاغ من وزارة الفلاحة حول سمكة “الوراطة”

14 مايو، 2019

 الشارع المغاربي – قسم الاخبار : أوضحت الإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية و الصيد البحري اليوم الثلاثاء 14 ماي 2019، أنه -تبعا لما تناقلته وسائل الإعلام وصفحات التواصل الإجتماعي بخصوص حجز أعوان المراقبة على مستوى أحد الأسواق بولاية سوسة كميات من سمك الوراطة المرباة – ترجح المصالح البيطرية الاشتباه إما بمرض البقع الحمراء( Red spot disease) أو بمرض الباستوريلوز (Pasteurellose) وهي أمراض حيوانية خاصة بأسماك التربية ولا تمثل خطرا على صحة المستهلك.

وكشفت وزارة الفلاحة في بلاغ صادر عنها اليوم أن كميات الأسماك المحجوزة بهذه السوق قدرت بـ 50 كلغ فقط وأنه يقع ترويج قرابة 100 طن يوميا على كامل أسواق الجمهورية .

وأبرزت أن دوافع الحجز بالأساس تعود إلى عدم قبول المظهر الخارجي للأسماك (saisie pour aspect repugnant) مما يجعلها غير صالحة للاستهلاك وليس لخطر صحي.

واشارت إلى أن المصالح البيطرية قامت بتكثيف عمليات المراقبة الصحية الرسمية عند جميع حلقات الإنتاج وخاصة على مستوى ضيعات التربية للتأكد من الحالة الصحية لطرود الوراطة الموجهة للإستهلاك البشري وإلى أنه تم إرسال عينات من الأسماك المصابة إلى مخابر المدرسة الوطنية للطب البيطري بسيدي ثابت والمعهد الوطني لعلوم وتكنولوجيا البحار للقيام بالتشخيص النهائي للمرض.

ودعت الإدارة العامة للمصالح البيطرية مربيي الأحياء المائية للإتصال بمصالحها الجهوية في حالة الإشتباه بأية أعراض مرضية على الأسماك مؤكدة سلامة أسماك التربية المعروضة بالأسواق التونسية والتي يتم ترويجها عبر مسالك التوزيع القانونية لمنتجات الصيد البحري اين تتواجد المراقبة الصحية البيطرية بصفة مستمرة .

وطمأنت المستهلك على جودة هذه المنتجات ناصحة  باقتناء أسماك التربية التي تستجيب لمعايير الطراوة ولقواعد حفظ الصحة عند العرض وخاصة في ما يتعلق بالتثليج والمعروضة بنقاط البيع والأسواق الخاضعة لمراقبة المصالح المختصة بالوزارات المعنية.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING