الشارع المغاربي – بلعيد في أولى جلسات الحوار: مطالبون بتقديم مشروع دستور في ظرف 14 يوما والمستحيل ليس تونسيا

بلعيد في أولى جلسات الحوار: مطالبون بتقديم مشروع دستور في ظرف 14 يوما والمستحيل ليس تونسيا

قسم الأخبار

4 يونيو، 2022

الشارع المغاربي: انطلقت اولى جلسات الحوار الوطني اليوم السبت 4 جوان 2022 بقصر الضيافة بقرطاج باشراف العميد الصادق بلعيد رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية من اجل جمهورية جديدة وابراهيم بودربالة رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية.

وقال العميد الصادق بلعيد في كلمته الافتتاحية ان الهيئة مطالبة بتقديم مشروع دستور جديد قبل يوم 20 جوان الجاري مذكرا بان اليوم هو 4 جوان متسائلا من سيضمن تقديم مشروع دستور يكون في مستوى التطلعات والطموحات في ظرف 14 يوما.

واستدرك بان ذلك هو التحدي وبان المستحيل ليس تونسيا مشيرا الى ان الوضع كان سيكون افضل لو تشكلت اللجنة القانونية في اشارة الى اللجنة التي كان من المفروض ان تتكون من عمداء الكليات.

وشدد بلعيد على ضرورة التاقلم مع الوضع ومع الوقت القصير المتوفر وعلى وجوب اتباع منهجية تتلائم مع ضغط الروزنامة.

وطلب من المشاركين تقديم ورقة من صفحتين تتضمن صفحتها الاولى تصورا لرؤية تونس في الـ40 سنة المقبلة والثانية كيفية ترجمة التصور الى قواعد ونصوص دستورية وقانونية والمؤسسات القادرة على ترجمة ذلك .

واظهرت الصور الاولى وفيديوهات الاجتماع مشاركة سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة وعدد من اعضاء مكتبه التنفيذي وجمال مسلم رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وراضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمراة ونور الدين عياد عن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري وزهير المغزاوي امين عام حركة الشعب ومنجي الرحوي القيادي بحزب الوطد رغم اعلان حزبه رفض الدعوة وعماد الحمامي القيادي المجمد بحركة النهضة.

ومن الشخصيات الحاضرة ايضا احمد الكرم الخبير المالي والاقتصادي واحمد فريعة الجامعي ووزير الداخلية الاسبق وحاتم العشي وزير املاك الدولة الاسبق وغيرهم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING