الشارع المغاربي – بمشاركة 12 دولة: غدا انطلاق تمرين "phoenix express" البحري بسواحل تونس

بمشاركة 12 دولة: غدا انطلاق تمرين “phoenix express” البحري بسواحل تونس

قسم الأخبار

15 مايو، 2021

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الدفاع اليوم السبت 15 ماي 2021 أنه في إطار التمرين البحري المتعدد الأطراف “phoenix express 21” الذي تستضيفه تونس من 16 إلى 28 ماي الجاري بعرض السواحل الشمالية للبلاد تصل بداية من اليوم الوفود والبواخر الأجنبية المشاركة في التمرين .

وأفادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بموقعها بأن التمرين المذكور يُجرى بالشراكة مع القيادة الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم) وبمشاركة 4 بواخر عسكرية تابعة لجيش البحر و5 بواخر عسكرية أجنبية و130 ضابطا ملاحظا قالت انهم ينتمون لـ 12 دولة شقيقة وصديقة هي الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وموريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة واليونان ومالطا.

وأشارت الى ان التمرين يتضمّن تدريبات متقدمة لفرق الطلائع البحرية والقوات الخاصة والى انه يهدف إلى تدريب البحريات المشاركة على قيادة وتنفيذ عملية بحرية مشتركة لمقاومة الأنشطة غير المشروعة بالبحر وتطوير مهارات العسكريين عبر تبادل الخبرات في ما بينهم.

وأضافت انه تم إعداد بروتوكول صحي خاص بالتمرين لضمان نجاحه خاصة في ظل الحالة الوبائية التي تشهدها تونس .

من جهتها ذكرت قيادة “أفريكوم” بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان النسخة 16 من التمرين البحري بشمال افريقيا تنطلق يوم 17 ماي الجاري بتونس وبعرض مياه البحر الابيض المتوسط .

ونقلت عن قائد التمرين العقيد هاري نايت قوله”تعزّز تمارين مثل ” 2021 phoenix express” فرص تكامل العمليات بين الدول المشاركة لتعزيز الامن البحري والمحافظة على نشاط التجارة العالمية”.

واضاف “تسمح لنا التمارين البحرية بتطوير قدراتنا مع شركائنا الاقليميين عبر العمل اليد في اليد واستفادة بعضنا من بعض”.

يشار الى ان قيادة افريكوم” أعلنت ان التمرين المذكور يتم بمشاركة 13 دولة وليس 12 مثلما ذكرت وزارة الدفاع في بلاغها الذي لم يشر الى مشاركة فرنسا .

من جهته كتب سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس دونالد بلوم في تدوينة له حول الحدث” ان التمارين العسكرية المشتركة مثل تمارين “phoenix express” تدعم وتُعمّق تعاوننا المشترك والاستثنائي مع تونس وتؤكد تحقيق أهدافنا المشتركة في ضمان محيط بحري ثابت واَمن بفضل التعاون الاقليمي وتجسيد تكامل العمليات بين الطرفين”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING