الشارع المغاربي – بمناسبة مرور 3 سنوات على تقلده الرئاسة: "انا يقظ" تطالب قيس سعيّد بالامتثال للقانون والتصريح بمكاسبه

بمناسبة مرور 3 سنوات على تقلده الرئاسة: “انا يقظ” تطالب قيس سعيّد بالامتثال للقانون والتصريح بمكاسبه

قسم الأخبار

21 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: دعت منظمة “انا يقظ” اليوم الجمعة 21 اكتوبر 2022 الى اعادة فتح جميع مقرات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد معتبرة ان في مواصلة غلقها مساس بحقوق الأفراد وتعطيل لمسارات التقاضي والتحقيق في قضايا الفساد المالي والإداري وتضارب المصالح والإثراء غير المشروع مذكرة بان اجال تجديد ” الآلاف من المعنيين بواجب التصريح تصاريحهم حانت “.

وشددت المنظمة في بيان صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك على وجوب امتثال رئيس الجمهورية قيس سعيد لمقتضيات القانون والقيام بالتصريح بمكاسبه لدى هيئة مكافحة الفساد وعلى “الا يكون التصريح صوريا مثلما تمّ بمناسبة تعيين حكومة بودن”.

وذكرت بان اليوم 21 أكتوبر يوافق مرور ثلاث سنوات على تقلّد قيس سعيد منصب رئيس الجمهورية وبانه تولى في نفس التاريخ من سنة 2019 التصريح بمكاسبه لأول مرّة لدى هيئة مكافحة الفساد وذلك وفقا لأحكام الفصل 5 من القانون عدد 46 لسنة 2018 المؤرخ في 1 أوت 2018 .

ولفتت الى ان الفصل 10 من نفس القانون نص على أنه “على كل شخص خاضع لواجب التصريح تقديم تصريح جديد كل ثلاث سنوات في صورة تواصل مباشرته وظائف موجبة للتصريح”.

واعتبرت ان قيس سعيد رئيس الجمهورية مطالب قانونا بالتصريح بمكاسبه وذلك لمضيّ ثلاثة سنوات على تقلّد منصبه وانه قام بمعية وزير الداخلية في 20 أوت 2021 بغلق مقرّات هيئة مكافحة الفساد دون أي سند قانوني أو تعليل للقيام بذلك مذكرة بان الغلق متواصل إلى حدّ هذه اللحظة.

وطالبت “أنا يقظ” بان يمتثل الجميع لمقتضيات القانون وأن يكون رئيس الجمهورية مثالا لذلك والا يتم تطويع القانون وتطبيقه في كلّ مرّة على الضعفاء فقط.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING