الشارع المغاربي – بنك تونس العربي الدولي يُسجّل أعلى أرباح القطاع البنكي بقيمة 1264 مليون دينار

بنك تونس العربي الدولي يُسجّل أعلى أرباح القطاع البنكي بقيمة 1264 مليون دينار

قسم الأخبار

14 أبريل، 2023

الشارع المغاربي-كريمة السعداوي: أفصح بنك تونس العربي الدولي يوم أمس الخميس 13 افريل 2023 عن قائماته المالية للسنة المحاسبية المختومة في 31 ديسمبر 2022، لتبرز تسجيل البنك الذي يعتبر اول مؤسسة مصرفية في تونس من حيث قيمة الاصول والاموال الذاتية ورصيد السيولة نتيجة صافية قيمتها 299.7 مليون دينار. كما ارتفع بالتوازي مع ذلك اجمالي الموازنة الى 21115.0 مليون دينار نهاية عام 2022 بزيادة نسبتها 9.8 بالمائة مقارنة بالعام السابق.

وشهدت مؤشرات النشاط تقدما ملموسا حيث تطورت ودائع واموال الحرفاء بين ديسمبر 2021 وديسمبر 2022 بـ 5.84 بالمائة الى 17166.8 مليون دينار وبلغت المستحقات على الحرفاء 12179.2 مليون دينار في حين ناهز قائم محفظة الاستثمار اواخر العام المنقضي 4290.0 مليون دينار. وارتفعت قيمة الاموال الذاتية للبنك الى 1957.3 مليون دينار.

في جانب اخر، عرفت مؤشرات الربحية تقدما ملحوظا، اذ تطور الناتج البنكي الصافي بـ 24.8 بالمائة الى 1267.2 مليون دينار موفى السنة الماضية وناهزت نتيجة الاستغلال ما قدره 488.9 مليون دينار اواخر ذات السنة لتعادل النتيجة الصافية للبنك 299.7 مليون دينار. كما اتسم رصيد السيولة بأريحية ملحوظة باعتبار تطوره الى 2659.2 مليون دينار.

ونوه بنك تونس العربي الدولي في سياق افصاحه عن قائماته المالية للعام الفارط بمواصلة مرافقة 900 ألف حريف ومنحه 45 ألف قرض وبمساعيه لتحسين مردوديته بما يرجع بالخصوص الى تقدم برنامج تطويره وتواصل انجاز استراتيجياته طيلة السنوات الاخيرة مشددا على ان سنة 2022 اتسمت بتقدم خطة تجسيم التحول الرقمي للمؤسسة من خلال مزيد تطوير العرض الرقمي MyBIAT الذي كان ثمرة تعاون وثيق مع الحرفاء في تجربة هي الاولى من نوعها في القطاع المصرفي الوطني.

ويسمح هذا العرض بالانتفاع بخدمات رقمية ذات قيمة مضافة عالية بما يمكن الحريف من انجاز جل العمليات البنكية عن بعد.

واكد البنك ان هذه المؤشرات تؤكد نجاحه في الحفاظ على تماسك دعائمه المالية وتطوير مردوديته العام الفارط مع مواصلة ديناميكية تطويره عبر المراهنة على تنفيذ مشاريعه الاستراتيجية والتحكم في المخاطر ودعم الحوكمة.

ورغم الظرف الاقتصادي الدقيق، تبرز ذات المؤشرات وفقا للبنك تمكنه من احداث تحول في المهارات من خلال انجاز برنامج تنظيم انشطته سيما على مستوى التمويل والاستثمار توازيا مع افتتاح قاعة تداول جديدة لتطوير الخدمات المقدمة للحرفاء واحكام مرافقتهم في أعمالهم.

في جانب اخر، واصل البنك تنفيذ خطته الرامية الى اختيار منهج جديد في التصرف في الفروع وارساء التحول الرقمي سعيا لدعم موقعه كبنك رقمي مرجعي في هذا المجال.

واكد البنك كذلك مرجعيته كمؤسسة مسؤولة اجتماعيا عبر دعمه المتواصل للأنشطة الثقافية والجمعياتية.

ووعيا منه بأهمية التحديات المناخية والاجتماعية وتلك المتعلقة بقيمة الحوكمة الرشيدة في تطوير التنمية المستدامة سواء على المستوى الوطني او الإقليمي، اتسم نشاط البنك سنة 2022 بإعلانه في نوفمبر الفارط على هامش انعقاد قمة “كوب 27” بمصر انضمامه الى مبادرة تحالف قادة الأعمال الأفارقة وتوقيعه اعلان المناخ مؤكدا من خلال الانضمام الى هذه المبادرة التزامه المتواصل بدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمناخية.

وبفضل هذه الجهود، تحصل بنك تونس العربي الدولي سنة 2022 على أربعة جوائز بنكية ذات صيت محلي ودولي وذلك في إطار تكريمه لصلابة دعائمه المالية وعمله المستمر على تحديث نظم معلوماته.

وتمثل تكريم البنك العام الفارط في حصوله على أربع جوائز، الأولى بعنوان أفضل استراتيجية رقمنة في شمال افريقيا، تم منحها له من قبل مؤسسة “كابيتال فايننس إنترناشيونال”، وتمثلت الجائزة الثانية في منح البنك من قبل نفس المؤسسة علامة أفضل حوكمة مصرفية.

كما تحصّل البنك على جائزة أفضل بنك مودع في تونس للعام الثالث على التوالي من قبل مجلة “غلوبال فايننس” وعلى جائزة أفضل خدمة للحرفاء لعام 2022.

ويعتبر بنك تونس العربي الدولي بنكا شموليا وصاحب دور رئيسي في القطاع البنكي بتونس، كما يشكل اليوم مجموعة بنكية قوية مع الشركات التابعة له في مجالات التأمين وإدارة الأصول ورأس المال الاستثماري والوساطة في البورصة والاستشارات.

ويتمتع بنك تونس العربي الدولي بشبكة ناشطة في جميع أنحاء تونس بفضل 206 فروع ويعمل به ما يقرب من 2000 موظف في خدمة جميع حرفاء البنك من الخواص والمهنيين والشركات الصغيرة والمتوسطة والمجمعات والمؤسسات الكبيرة.

يذكر ان مجلة فوربس الشرق الأوسط وهي احدى أشهر المجلات العالمية في مجال إحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم كانت قد صنفت مؤخرا بنك تونس العربي الدولي ضمن قائمة أكبر 50 بنكًا في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية لعام 2023. واكدت المجلة ان للبنك الذي يشرف على ادارته العامة معز الحاج سليمان قيمة سوقية تناهز مليار دولار منوهة بانه تأسس في عام 1976 وبان له شركات تابعة في مجالات التأمين، وإدارة الأصول، والاستثمار، والاستشارات.

وأشارت المجلة الدولية الى عقد بنك تونس العربي الدولي شراكة جديدة مع شركة فيزا في سبتمبر 2022 لتوسيع منتجاته المصرفية الإلكترونية وزيادة استخدام البطاقات. وذكرت فوربس بان مجمع المبروك يعد المساهم الأكبر في البنك بحصة 38.6 بالمائة حتى نهاية أفريل 2022.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING