الشارع المغاربي – بن خليل: يجب التحرك بسرعة حتى لا تتفشى السلالة الهندية في كامل البلاد

بن خليل: يجب التحرك بسرعة حتى لا تتفشى السلالة الهندية في كامل البلاد

قسم الأخبار

24 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة جليلة بن خليل الناطقة الرسمية باسم اللجنة العلمية اليوم 24 جوان 2021 ان اللجنة سترفع توصياتها بعد اجتماعها اليوم اثر التطورات في الوضع الوبائي باكتشاف اصابات بالسلالة الهندية في تونس الى جانب اصابة بالسلالة البرازيلية في المهدية مشيرة الى انه لم تتوفر للجنة بعد كل المعطيات حول الاصابات الجديدة.

واوضحت بن خليل خلال مداخلة لها على اذاعة “الجوهرة اف ام” ان التقطيع الجيني المتعلق بحالات الاصابة بالسلالة الهندية اولي وغير مكتمل مؤكدة انه ليس لها معطيات عن الجهات التي اكتُشفت بها الاصابات بالسلالة الهندية.

ولفتت الى ان خطورة هذه السلالة تكمن في ان انتشارها اكثر بـ60 بالمائة من السلالة البريطانية واصفة هذا الانتشار بـ”المخيف” وشددت على ضرورة اتخاذ اجراءات للحد من تفشي السلالة بعد تحديد مكان ظهورها حتى لا تتفشى في كامل البلاد وعلى ان يتم ذلك بصفة سريعة.

واضافت بن خليل ان تفشي مثل هذه السلالات في تونس لا يعتبر مفاجاة للجنة العلمية طالما انها ظهرت في بلدان اخرى مذكرة بانه سبق للجنة ان نبهت من تفشي مثل هذه السلالات في تونس وبانه يتعين ان تكون الرقابة على مستوى الحدود صارمة .

وبالنسبة للاصابة بالسلالة البرازيلية المكتشفة بجهة المهدية اكدت بن خليل ان الاصابة تتعلق بشخص عاد من ايطاليا قالت انه تم اكتشاف اصابته بعد اخضاعه للتحليل مشيرة الى ان معطيات اللجنة تؤكد انها حالة معزولة وانه لا وجود لاصابات اخرى حوله.

يذكر ان وزارة الصحة كانت قد اعلنت مساء امس ان مصالحها رصدت بعد سلسلة عمليّات من التقطيع الجينيّ الجزئيّ 6 حالات عدوى بالسلالة الهنديّة المتحوّرة لفيروس كورونا المستجدّ مؤكدة ان عمليات التقطيع الجينيّ مازالت متواصلة حتّى تصدر النتائج النهائيّة وان اللجنة العلميّة لمجابهة فيروس كورونا ستجتمع اليوم الخميس للنظر في نتائج التقطيع الجينيّ ومختلف التدابير التي سيتمّ اقرارها تبعا لذلك.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING