الشارع المغاربي – بن سالم: المناخ من أسباب تدني نتائج الباكالوريا

بن سالم: المناخ من أسباب تدني نتائج الباكالوريا

4 يوليو، 2019

الشارع المغاربي: أكد وزير التربية محمد بن سالم اليوم الخميس 4 جويلية 2019، أن اجتماعا سيجمعه يوم 10 جويلية الجاري بالمديرين الجهوين للتربية بالـ10 مندوبيات المتذيلة لترتيب نتائج مناظرة باكالوريا 2019.

وأوضح بن سالم لدى حضوره اليوم في برنامج “ميدي شو” على اذاعة “موزاييك”، أن النتائج المتدنية التي سجلتها العشر مندوبيات الأخيرة ترجع أساسا إلى مسائل تتعلق بنقل الأساتذة وجودة التعليم وأسباب اجتماعية ومناخية والعديد من العوامل التي قال انها تلعب دورا ضد استعادة هذه الجهات عافيتها.

وأشار إلى ضرورة تطوير المردودية التربوية على مستوى بعض المندوبيات، مفيدا بأن عامل استقرار الأساتذة في التدريس من ضمن اسباب تطور المنظومة التربوية بالجهات، قائلا “ولاية القيروان مثلا تعتبر منطقة مرور للاساتذة اذ يقضي اغلبهم بين سنة وسنتين فيها ثم ينتقلون للتدريس في ولاية اخرى وهو امر سنحاول تداركه مستقبلا اذ سنسعى لاستقرار الاساتذة في هذه الجهة”.

ولفت إلى أن المركز وطني للتكوين سيساهم في تكوين الاساتذة مستقبلا،مشددا على “ضرورة ان يقضي الاساتذة مدة اطول” وعلى أنه “من غير المعقول ان يتواصل تدهور مستوى نتائج هذه المندوبيات”، ملاحظا ان ولاية القصرين من أكبر المندوبيات التي سجلت حالات الغش في باكالوريا 2019 وأنه يجب ايجاد حلول عملية لمجابهة هذه الظاهرة.

وذكّر بن سالم بـ”وجود مخطط ممنهج لضرب المنظومة التربوية على امتداد سنوات”.

يُشار إلى أن المندوبيات التي تحتل العشر مراتب الاخيرة في نتائج باكالوريا 2019 هي على التوالي الكاف وسيدي بوزيد وسليانة وقفصة والقيروان وجندوبة وتوزر وتطاوين وقبلي والقصرين في المرتبة الأخيرة بنسبة نجاح تقدر بـ16.08 بالمائة حسب ما أعلنت عنه في وقت سابق وزارة التربية.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING