الشارع المغاربي – بن علية: الوضع الوبائي خطير والمناعة الجماعية مازالت ضعيفة

بن علية: الوضع الوبائي خطير والمناعة الجماعية مازالت ضعيفة

قسم الأخبار

28 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي: وصفت الدكتورة نصاف بن علية رئيسة المركز الوطني للامراض الجديدة والمستجدة اليوم الاثنين 28 ديسمبر 2020 الوضع الوبائي في تونس بـ”الخطير” مؤكدة ان عدد الاصابات بفيروس كورونا المسجلة يوميا في ارتفاع وان نسق عدد الوفيات هو نفسه مشيرة الى ان عدة مناطق تشهد نسقا تصاعديا في الاصابات والى وجود حالة عدوى مجتمعية وصفتها بالكثيفة على كامل تراب الجمهورية.

وذكرت الدكتورة خلال مداخلة لها على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان البلاد شهدت في اواخر شهر نوفمبر الماضي تقلصا في عدد الاصابات وان حلقات العدوى عادت بصفة كبيرة معتبرة ان ذلك كان نتيجة عدة عوامل قالت ان منها عدم الالتزام بتطبيق الاجراءات الوقائية سواء على المستوى الفردي او الجماعي اونتيجة عدم تطبيق البروتوكولات الصحية .

وشددت على ان الوضع خطير وعلى انه يتحتم تطبيق الاجراءات على المستوى الفردي والجماعي مشيرة الى ان المناعة الجماعية مازالت ضعيفة والى انه لا يمكن الحد من انتشار الفيروس الا بتطبيق الاجراءات الى ان ياتي اللقاح ويتمكن المجتمع من اكتساب المناعة الجماعية.

وجددت الدكتورة من جهة اخرى تاكيدها على انه لم يتم الى حد الان تسجيل تسرب السلالة الجديدة من الفيروس الى تونس لافتة الى ان مخابر تعمل ليلا نهارا لتتبين التصنيف الجيني للفيروس.

واضافت الدكتورة ان الحلول ليست كثيرة في الوقت الراهن وان الحل يكمن في مواصلة تطبيق الاجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس مذكرة بان ابسط الحلول هي حمل الكمامة والالتزام بالتباعد الجسدي والتقليص بصفة كبيرة في عدد المشاركين في الاحتفالات سواء كانت عائلية او جماعية خاصة في الاماكن المغلقة التي قالت انها تساعد على انتشار الفيروس.

ومن حيث السيرة السياسية لجيلبار نقاش، أضاف حبيب القزدغلي أنه منذ صغره اهتم بالسياسة وانخرط في الحزب الشيوعي التونسي، مفسرا أن اهتمامه بالشيوعيه يعود لرفضه لفكرة العنصرية.

وأشار القزدغلي إلى أن جيلبار نقاش اختلف مع الحزب الشيوعي لأن افكاره كانت راديكالية على الحزب، وفي سنة 1959 انفصل عن الحزب، موضحا أنه في الستينات انتمى لحركة جديدة، وفي سنة 1968 حكم عليه بـ16 سنة سجنا، مبينا أن النقاش خلّد فترة سجنه بكتاب عنوانه “كريستال”، وفق تعبيره.

وبالنسبة لمبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل والمتمثلة في بعث حوار وطني للخروج من الأزمة، أوضح حبيب القزدغلي نه من بين الموقعيين على هذه المبادرة، مشيرا إلى أن 150 شخصا وقعوا عليها، مشيرا إلى أن مبادرة الاتحاد تستحق كل المساندة والدعم خاصة وأنه ليس جديد على الاتحاد الدور الوطني.

وأكد القزدغلي أن الاتحاد قام بتقديم هذه المبادرة لرئيس الجمهورية باعتبار أن المؤسسات المنتخبة اليوم لم تقم بدورها، مبينا أن هذا الحوار سيكون من أجل تونس ولتجنب الفوضى والانهيار.

وأوضح القزدغلي قائلا: “هناك بداية انهيار للدولة ودورنا الوقوف للبلاد من خلال مبادرة اتحاد الشغل”، وفق قوله


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING