الشارع المغاربي – بن علية: الوضع خطير ومُعدّل الوفيات فاق التوقّعات والفيروس أصبح يُصيب الأطفال

بن علية: الوضع خطير ومُعدّل الوفيات فاق التوقّعات والفيروس أصبح يُصيب الأطفال

قسم الأخبار

25 يونيو، 2021

الشارع المغاربي: اكدت الدكتورة نصاف بن علية الناطقة الرسمية باسم وزارة الصحة اليوم الجمعة 25 جوان 2021 ان اغلبية مؤشرات الوضع الوبائي في مستوى انذار مرتفع جدا وان الحالة الوبائية تفاقمت في الايام الاخيرة واصفة الوضع بالخطير مشيرة الى ان معدل الوفيات فاق توقعات الوزراة والى ان معدل الوفيات اليومي بلغ في الاسبوع الاخير 82 وفاة بعد ان كان يتراوح بين بين 52 و62 وفاة.

وابرزت بن علية خلال ندوة صحفية اليوم بمقر رئاسة الحكومة ان نسبة ظهور الحالات الجديدة سجلت بدورها ارتفاعا لافتة الى ان نسبة التقصي تطورت بـ 15 بالمائة في الايام الاخيرة على مستوى وزارة الصحة والى ان نسبة الحالات الايجابية تطورت بنسبة 35 بالمائة مشددة على ان التطور لا يعزى الى التحسن في نسبة التقصي.

وذكّرت بأن الولايات التي تشهد نسبة انذار مرتفع جدا وتفوق فيها نسبة الاصابات 400 اصابة على 100 الف ساكن في الـ14 يوما الاخيرة هي سليانة والقيروان وباجة وزغوان وبانه توجد ايضا 28 معتمدية يفوق فيها عدد الاصابات 400 اصابة على 100 الف ساكن .

ولفتت الى ان نسبة التحاليل الايجابية ارتفعت بدورها بـ 3.5 بالمائة في الـ14 يوما الاخيرة والى انها اصبحت في الايام الاخيرة تفوق 30 بالمائة .

واضافت ان نسبة الايواء بالمستشفيات فاقت 90 بالمائة معتبرة انه مؤشر مرتفع جدا وانه يجعل ان هناك ضغطا كبيرا على مستوى المستشفيات مذكرة بانه تم اللجوء الى توزيع المرضى على عدة مستشفيات وبانه تم تفعيل عدد من المستشفيات الميدانية .

واشارت الى انه لوحظ بداية ارتفاع في عدد الاصابات لدى الاطفال وخاصة حالات تتطلب الايواء بالمستشفى مبرزة ان كل هذه المعطيات والمؤشرات تؤكد ان هناك تغيرات على مستوى العدوى وان الفيروس متحول ويسعى للتأقلم عبر التغير.

واوضحت ان تونس تشهد حاليا كغيرها من البلدان تسارعا في العدوى وتغيرا في نمط الفيروس مشددة على ان عمليات التقطيع الجيني الاخيرة اظهرت حالات متفرقة من السلالة المتحورة الهندية او ما يعرف ايضا باسم “دلتا” قالت ان عددها 6 حالات وانها تشمل بعض الاطفال معتبرة ان عددها قليل مقارنة ببلدان اخرى مثل فرنسا او بريطانيا .

واكدت ان اغلبية السلالات المكتشفة الى حد الان هي اما السلالة الاصلية (المتوحشة او سلالة يوهان) او السلالة البريطاانية والتي قالت انها تمثل 42 بالمائة من السلالات التي تم اجراء تقطيع جيني لها.

واضافت ان بقية السلالات شملت بعض الحالات من السلالة الجنوب افريقية لاشخاص من الخارج واصابة واحدة بالسلالة البرازيلية قالت انها ايضا لشخص قادم من الخارج مؤكدة ان عملية التقطيع الجيني المتعلقة بها حصلت وانه بصدد انتظار وصول النتائج.

ولفتت الى ان عملية التقصي الميداني بالنسبة للحالات الـ6 من السلالة الهندية التي تم اكتشافها بصدد الانجاز لمعرفة كيف حصلت العدوى ومدى انتشارها للتمكن من حصرها ومعرفة المصاب الاول والحد من تفشيها.

وشددت بن علية على ان الوضع الوبائي يتطلب اتخاذ اجراءات قالت ان الجميع اصبح يعرفها وانه يتعين الالتزام بها منبهة الى ان الوضع خطير والى ان الفيروس يصيب الاطفال والفئات التي لم تشملها بعد الحملة الوطنية للتلقيح.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING