الشارع المغاربي – بن فرج ساخرا من فوزية باشا: نداء تونس أسّسه الاستعمار الفرنسي

بن فرج ساخرا من فوزية باشا: نداء تونس أسّسه الاستعمار الفرنسي

9 أبريل، 2018

الشارع المغاربي : اقترح النائب عن كتلة الحرة لحركة مشروع تونس الصحبي بن فرج على رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين أن “تختصر الطريق وتتولى رسميا قيادة التيار الثوري في تونس بدلا عن الدكتور المنصف المرزوقي”.

كما اقترح بن فرج على بن سدرين في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع “فايسبوك” الترشح لرئاسة الجمهورية قائلا “وعلاش لا الترشح الى الانتخابات الرئاسية القادمة، لعلها تنقذ الثورة وتستكمل الاستقلال وتستعيد الثروات الوطنية وتواصل البحث عن الوثائق” .

وأستهزأ من بعض مداخلات الندوة التي نظمها مركز التميمي “حول وثائق الاستقلال المنقوص التي نشرتها هيئة الحقيقة والكرامة” وتحديدا من مداخلة محامية حول جذور تسمية حزب نداء تونس .

وقال متهكما “حسب الوثائق متاع العدالة الانتقالية الصحيحة……..هذه التسمية موجودة منذ عام 1952 ، والدليل أن وثيقة تقول انه في 1952 كانت توجد حركة اسمها حركة نداء ونزيدوها تونس، فتصبح حركة نداء تونس حسب السيدة التي القت المحاضرة وترجمتها : الحركة التونسية الفرنسية لتعاون تونسي فرنسي”.

وتابع  حركة نداء تونس أسسها الاستعمار الفرنسي وتركها en veilleuse (في الظل) لمدة 60 عام”.

يذكر أن المحامية فوزية باشا التي تقدم نفسها كمختصة في عقود النفط في ندوة نظمتها مؤسسة التميمي نهاية الاسبوع المنقضي ان أصل تسمية نداء يعود لحركة المتعاونين مع الاستعمار الفرنسي (صبّابة) منذ 1952

 

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING