الشارع المغاربي – بوتين في قمة "بريكس": لا رجعة عن التخلي عن الدولار

بوتين في قمة “بريكس”: لا رجعة عن التخلي عن الدولار

قسم الأخبار

22 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي-وكالات: وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء 22 اوت 2023 خلال كلمة وجهها عن بعد الى قادة مجموعة “بريكس” رسائل الى دول المعسكر الغربي الذي تخوض معه روسيا صراعا على أرض أوكرانيا والذي يفرض على بلاده عقوبات قاسية مؤكدا ان التخلص من الدولار كعملة عالمية مسألة لا رجعة عنها .

وقال بوتين “نحن نعمل على إيجاد آليات تسوية مالية أفضل بعيدا عن الآليات الغربية باعتبار ان دول “بريكس” أصبحت تخفف من ارتباطها بالدولار …هذه القمة لمناقشة مختلف القضايا الخاصة بالانتقال إلى عملاتنا المحلية وتطبيق ذلك في تعاملاتنا المالية بين بلداننا الخمسة (دول بريكس)”.

واضاف “بنك التنمية الجديد التابع للمجموعة أصبح بديلا موثوقا فيه عن المؤسسات المالية الغربية وله دور مهم في تعزيز الترابط الاقتصادي بين دول المجموعة…التعاون بين مجموعة بريكس قائم على الاحترام المتبادل والاستثمار في دول المجموعة زاد بمعدل 6 أضعاف …العقوبات الغربية تعوق إمدادات الغذاء الروسية ومدفوعاتها المصرفية وهناك تحديات أمام المجموعة تتعلق خاصة بتقلبات أسعار الطاقة والتصرفات غير المسؤولة من طرف عدة دول”.

من جهة ثانية تطرق الرئيس الروسي الى علاقة بلاده بالدول الافريقية والى اتفاق الحبوب مؤكدا ان روسيا ستظل ملتزمة بتوفير الاحتياجات الغذائية للدول المحتاجة وفي مقدمتها إفريقيا مبرزا انها لا تزال مورد غذاء لإفريقيا يمكن التعويل عليه وانها ستظل كذلك قائلا “قادرون على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية في ظل الإنتاج الجيد هذا العام…لن نعود إلى اتفاق الحبوب من دون تلبية المطالب الروسية…روسيا مستعدة لتوزيع الأسمدة الروسية المحتجزة في الموانئ الغربية مجانا”.

ولم يحضر بوتين قمة جنوب افريقيا باعتبار صدور مذكرة دولية باعتقاله مكتفيا برسالة وجهها لقادة المجموعة عبر تقنية الفيديو عن بعد .

وانطلقت اليوم قمة “بريكس” التي تضم 5 اقتصادات هي روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا لتستمر 3 أيام.

وسيتعين على دول مجموعة بريكس الخمس الاتفاق على معايير الأعضاء الجدد قبل قبول أية دولة وهو ما تفضله موسكو وبكين نظرا لتوتر علاقتهما بالغرب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING