الشارع المغاربي – بودن: تونس في مستوى الثقة لتنظيم قمة الفرنكوفونية وتظاهرة "تيكاد 8"

بودن: تونس في مستوى الثقة لتنظيم قمة الفرنكوفونية وتظاهرة “تيكاد 8”

قسم الأخبار

18 مارس، 2022

الشارع المغاربي: دعت رئيسة الحكومة نجلاء بودن اليوم الجمعة 18 مارس 2022 اللجنتين الوطنيتين المكلّفتين بتنظيم الدورة الثامنة للندوة الدولية لطوكيو حول التنمية في إفريقيا (تيكاد 8) والقمة 18 للفرنكوفونية المتوقعة عقدهما بتونس على التوالي خلال شهري أوت ونوفمبر 2022، إلى “التنسيق مع البلدان الشريكة لعرض المشاريع ذات الأولويّة بالنسبة لتونس ودفع الاستثمار والاقتصاد الرقمي وإحداث مواطن الشغل لفائدة الشباب من أصحاب الشهائد العليا”.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن بودن خلال ترؤسها الاجتماع الأوّل للجنتين منذ إصدار الأمرين الرئاسيين (عدد65 و66) المتعلّقين على التوالي بإحداث اللجنة الوطنية لتنظيم القمّة 18 للفرنكوفونية واللجنة الوطنية لتنظيم تيكاد 8: “حثّتها الوزراء الذّين حضروا الاجتماع وأعضاء اللجنتين على بذل الجهود للاستفادة من الفرص، التّي يطرحها التعاون مع اليابان ومع الشركاء الأفارقة فضلا عن الشركاء الفرنكوفونيين والاسهام في دفع الاقتصاد الوطني ما بعد الجائحة الصحيّة”.

وأبرزت أن تنظيم القمّتين يأتي “ضمن معطى سياسي خصوصي يتميّز بتبني مسار الإصلاح بهدف إرساء دولة القانون الضامنة لحقوق الجميع والقادرة في الوقت ذاته على تحقيق رغبة التونسيين في حياة كريمة”.

وقالت بودن إنّها “لن تدخر الجهد لإنجاح التظاهرتين، التين ستشهدان مشاركة أكثر من 120 دولة” مبرزة المسؤولية الكبيرة التّي تقع على عاتق تونس، في إنجاح الموعدين الدوليين.

واعتبرت أنّ “تونس في مستوى الثقة لتنظيم القمم على المستوى اللوجستي أو على مستوى المحتوى كما برهنت دائما على النجاعة في تنظيم التظاهرات الكبرى ويقوم نجاح القمّة 30 لجامعة الدول العربيّة، التّي احتضنتها تونس في 31 مارس 2019، خير دليل على ذلك”.

من جهة أخرى نقلت “وات” عن عثمان الجرندي وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، قوله “إنّ الثقة الممنوحة لتونس لتنظيم القمّتين يقيم الدليل على السمعة الجيّدة، التّي تتمتع بها البلاد لدى البلدان الشريكة والصديقة”.

وأضاف ” لتونس القدرة على رفع التحدي والاضطلاع بهذه المسؤولية” مجددا تمسك تونس الدائم بالمشاركة في كلّ المواعيد، التّي من شأنها خدمة أهداف التنمية وتأكيد روح التضامن.

وتابع الجرندي ” لا يمكن إنجاح هذين الموعدين إلا عبر التنسيق الناجع بين كل المتدخلين والأطراف المعنيّة وستنعقد الدورة الثامنة من الندوة الدوليّة لطوكيو حول تنمية أفريقيا (تيكاد 8) يومي 27 و28 أوت 2022 بتونس العاصمة فيما تمّ تحديد تاريخ انعقاد القمّة الفرنكوفونية، التّي كان من المنتظر أن تنظم في 20 و21 نوفمبر 2021 بجزيرة جربة، يومي 19 و20 نوفمبر 2022 بالجزيرة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING