الشارع المغاربي – بورقيبة وقرد الرئيس الزاييري موبوتو

بورقيبة وقرد الرئيس الزاييري موبوتو

قسم الأخبار

5 يونيو، 2019

الشارع المغاربي-منير الفلاح: نواصل سرد طرائف بورقْيبة التي تمّت مع العاملين في مؤسّسة الإذاعة والتلفزيون ونرويها هذه المرّة على لسان الصّديق الأستاذ خالد بن فقْير.

عرف الزعيم الحبيب بورقيبة باهتمامه ببرامج الإذاعة الوطنية ثم ومع انطلاق البث التلفزي بالأبيض والأسود كان الزعيم يتابع بالخصوص النشرة الإخبارية التلفزية التي كانت تسمى شريط الانباء… اذكر اني كنت سنة 1974 صحافيا محررا بقسم شريط الأنباء وكان رئيس تحريرنا آنذاك المرحوم محمد قاسم المسدي والمدير العام السيد صلاح الدين بن حميدة شفاه الله وأطال في عمره وجرت العادة أنه  قبل انطلاق شريط الانباء يتصل المدير العام برئيس التحرير للتعرف على الخطوط العريضة لفحوى النشرة الرئيسية وذات عشية اتصل سي صلاح بالمرحوم محمد قاسم المسدي الذي وافاه بفحوى فقرات النشرة.

وكان للزعيم الحبيب بورقيبة عدة أنشطة من بينها استقباله الرئيس الزاييري موبوتو.وكان الزعيم الحبيب بورقيبة ينتظر بفارغ الصبر مُشاهدة الخبر مدعما بالصورة ولكن خاب ظنه عندما لم يشاهد القرد على كتف الرئيس موبوتو فثارت ثائرته وهاتف السيد صلاح الدين بن حميدة مستفسرا عن القرد الذي تم حذفه من فيلم الرئيس موبوتو.

وفعلا اتصل المرحوم محمد قاسم المسدي بالسيد محمد علي الرويدي مركب أفلام شريط الانباء وطلب منه أن يبحث له وبسرعة عن صورة القرد التي حذفت من لقاء بورقيبة مع الرئيس موبوتو. فأجابه بأن المنظفة رفعت بقايا الأفلام إلى سيارة الفضلات وهنا انطلق المرحوم محمد قاسم المسدي وعدد من المحررين كالسهم بحثا عن بقايا الأفلام التي يظهر فيها القرد.

واستمر بحثنا عن فيلم القرد بينما كان شريط الأنباء متواصلا يتابعه عدد كبير من المشاهدين. وفعلا وفي لحظة فارقة صاح المرحوم محمد قاسم المسدي قائلا: «وجدته وجدته» قلنا له: «ماذا !؟» قال:» القرد القرد قرد موبوتو» صعدنا بسرعة إلى الطابق العلوي ومسك مركب الأفلام الشريط وأعاد تركيبه على أساس ان الرئيس موبوتو يحمل قردا على كتفه وانزلنا الشريط إلى  قاعة التيلي سينما.واعدنا بث الشريط في آخر النشرة على أساس  التذكير بنشاط رئيس الدولة.فتنفس الجميع الصعداء وخاصة المدير العام السيد صلاح الدين بن حميدة وكامل فريق التحرير وهاتف الزعيم الحبيب بورقيبة السيد صلاح الدين بن حميدة معربا عن إعجابه بتغطية نشاطه مع الرئيس موبوتو الذي يحمل قردا على كتفه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING