الشارع المغاربي – بوزاخر: أولوية الاصلاح للتفقدية العامة بوزارة العدل وليس للمجلس الأعلى للقضاء

بوزاخر: أولوية الاصلاح للتفقدية العامة بوزارة العدل وليس للمجلس الأعلى للقضاء

قسم الأخبار

11 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر يوسف بوزاخر رئيس المجلس الاعلى للقضاء اليوم الخميس 11 نوفمبر 2021 ان اصلاح المجلس ليس اولوية مؤكدا ان هناك اولويات اخرى قال ان من بينها اصلاح التفقدية العامة بوزارة العدل.

واوضح بوزاخر في حوار على اذاعة “شمس اف ام” ان الاشكال يكمن في التفقدية العامة بوزارة العدل المنظمة بأمر لافتا الى وجود “اشكالات فنية كبرى في عملها في حد ذاته “والى انه لذلك يوجد اختلاف في مقاربة الاصلاح.

وذكر بأن قانون المجلس الاعلى للقضاء نص على ضرورة احداث تفقدية عامة للشؤون القضائية وبأنهم طالبوا بمناسبة احداث المجلس باخراج التفقدية من وضعها التقليدي الذي وجدت فيه منذ سنة 1967 باعتبارها الاداة الاساسية لتحقيق المجلس مهمته المتمثلة في ضمان حسن سير القضاء واحترام استقلاله.

واكد ان التفقدية اداة رئيسية وان الاصلاح لم يشملها محمّلا مسؤولية ذلك للسلطة التشريعة لافتا الى ان التفقدية في الوضع الحالي في يد السلطة التنفيذية والى انها خاضعة لاشراف وزير العدل مذكرا بأن تحريك الملفات من اختصاص وزير العدل ايضا.

وجدد بوزاخر تاكيده على انه لا يمكن تطهير القضاء او مسار المحاسبة بالنسبة للقضاة بواسطة السلطة التنفيذية نظرا اولا لوجود المجلس الاعلى للقضاء المعني قانونيا ودستوريا بمحاسبة القضاة وثانيا لانه تم في السابق تجربة تطهير بواسطة السلطة التنفيذية ولم تتتج اي اثر مذكرا بانه كانت هناك اعفاءات سنة 2012 وبأنها أنتجت مظالم ولم يتحقق من الاصلاحات اي شيء.

وشدد على ان مسالة الاصلاح ليست هينة وعلى انه يتعين النظر في اصلاح منظومة العدالة بصفة عامة مؤكدا ان ذلك لا يتم في “ظروف استثنائية وعلى عجل وبصفة منفردة”.

واضاف ان المجلس معني بمكافحة الفساد في القضاء وانه قام بهذا الدور ولم ينتظر ان يتحرك اي جهاز اخر مذكرا بأن المجلس هو الذي أثار كبرى الملفات وعهّد التفقدية منذ سنة 2019 بكبرى التجاوزات والتي قال انها اسفرت في ما بعد عن مسارت تأديبية وغيرها.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING