الشارع المغاربي – بوزاخر: لا يمكن لأحد اتّهامنا بالفساد وإلغاء مجلس القضاء عودة للوراء

بوزاخر: لا يمكن لأحد اتّهامنا بالفساد وإلغاء مجلس القضاء عودة للوراء

قسم الأخبار

2 نوفمبر، 2021

الشارع المغاربي: علق يوسف بوزاخر رئيس المجلس الاعلى للقضاء اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 على تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال لقائه يوم امس بوزيرة العدل ليلى جفال مؤكدا ان اصلاح القضاء ينبغي ان يكون بطريقة تشاركية معتبرا ان الغاء المجلس عودة للوراء.

وقال بوزاخر في مداخلة على اذاعة “الجوهرة اف ام “: “بات من الواضح ان المسألة اصبحت تتعلق الان باصدار مرسوم واذا كان هذا المرسوم سيتجه نحو الغاء المجلس الاعلى للقضاء فهو تدخل في القضاء لان الغاء المجلس هو الغاء الضمانات الممنوحة للقضاة والغاء الباب المتعلق بالسلطة القضائية في الدستور وهو ما سيكون له تأثير مباشر على باب الحقوق والحريات باعتبار ان القاضي هو الذي يحمي الحقوق والحرية”.

واكد بوزاخر ان المجلس ليس ضد اصلاح القضاء مشددا على ضرورة ان يكون ذلك بصفة تشاركية معربا عن اعتقاده بأن وجود مؤسسة المجلس الاعلى للقضاء ضمانة للقضاة وللسلطة القضائية المستقلة.

واعتبر ان الغاء المجلس هو عودة للوراء مؤكدا ان المجلس يقبل تقييم عمله بمعطيات موجودة فعليا وانه لا يمكن لاحد اتهامه بالفساد.

وذكر بان المجلس هو الذي اثار ما وصفها بالملفات الكبرى وهو الذي احالها على التفقدية العامة.

يشار الى ان رئيس الجمهورية قيس سعيد كان قد اكد لدى استقباله يوم امس وزيرة العدل ان الفساد لا زال مستشريا في صفوف جزء من القضاة وشدّد على أنه لا يمكن تحقيق أي إصلاح إلا بإصلاح جذري للقضاء حتى يستعيد عافيته .

ونقلت رئاسة الجمهورية في بلاغ صادر عنها ان سعيد أكّد ايضا على أن إعداد مرسوم يتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء ليس تدخلا في الشأن القضائي وان ذلك سيتم بمشاركة القضاة أنفسهم.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING