الشارع المغاربي – طالت غابات ومزارع ومصبّات فضلات: اندلاع أكثر من 80 حريقا في أقلّ من أسبوع

طالت غابات ومزارع ومصبّات فضلات: اندلاع أكثر من 80 حريقا في أقلّ من أسبوع

10 يونيو، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : شهدت عديد الولايات وخاصة بالشمال الغربي في أقلّ من أسبوع اندلاع أكثر من 80 حريقا أتت على مساحات شاسعة من الغابات ومزارع الحبوب وطالت حتى مصبات الفضلات.

وفي تعداد حصيلة الحرائق المُسجّلة، نذكر أنّ وحدات الحماية المدنية بولاية بنزرت تمكّنت اليوم الاثنين 10 جوان 2019 من السيطرة على حريق شبّ عشية أمس الأحد بغابة الحساينية بمنطقة رأس انجلة التابعة لمعتمدية بنزرت الجنوبية والتهم حوالي 4 هكتارات من أشجار الاكاسيا والصنوبر، وفق تصريح نقلته اليوم إذاعة “شمس أف أم” عن المدير الجهوي للحماية المدنية العميد خميس بن علي.

وسيطرت فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بالكاف ومصالح الغابات بالجهة فجر اليوم على حريق اندلع بعد منتصف الليل وأتى على 50 هكتارا من الحبوب بمنطقة الزوارين التابعة لمعتمدية الدهماني، حسب نفس المصدر.

كما أمكن لأعوان الحماية المدنية بالكاف بمعاضدة المواطنين إخماد حريق شبّ ظهر أمس بمنطقة العالية من معتمدية السرس وأتى على مساحة 200 هكتار من مزارع الحبوب (120 هكتارا تابعة لديوان الأراضي الدولية و80 هكتارا تابعة لفلاحين خواص).

وبذلك تصل الحرائق التي شهدتها ولاية الكاف في الآونة الأخيرة الى 4 بعد حريقين اندلع أحدهما بمنطقة سيدي احمد الصالح بالقلعة الخصبة والتهم 5 هكتارات من الحبوب وشبّ الآخر بسهول الزوارين بسبب اندلاع شرارة نار من الآلة الحاصدة مما أدى الى احتراق حوالي 20 هكتارا من الحبوب.

من جانبها، أخمدت وحدات الحماية المدنية والغابات بباجة حريقا هائلا اندلع مساء أمس الأحد بأحد مزارع الحبوب بمنطقة أولاد سلامة من معتمدية تستور بعد أن تسبب في إتلاف 20 هكتارا من محاصيل القمح و4 هكتارات من الشعير و20 هكتارا من الحصيدة.

ومنعت عملية الإطفاء التهام النيران مساحات أكبر من مزارع الحبوب ومن الوصول كذلك إلى الغابة القريبة من مواقع النيران. كما نشب حريق آخر في مقبرة اليهود بتستور وأتى على جزء هام منها قبل إطفائه.

ولم تقتصر الحرائق على الغابات ومزارع الحبوب فقط بل طالت أيضا مصبات الفضلات اذ شب حريق ضخم في مصب النفايات ببرج شاكير يوم الأربعاء 5 جوان الجاري وتصاعد الدخان في المنطقة المحاذية لمنطقة سكنية شعبية مما تسبب في حالات اختناق في صفوف الأطفال.

كما شهدت معتمدية تستور يوم أمس حريقا بمصب الفضلات المراقب نجح أعوان البلدية والحماية المدنية والغابات في إطفائه. وحسب المدير الجهوي للحماية المدنية بباجة “تتواصل ألسنة اللهيب إلى حد الآن في المصب المذكور رغم تدخل وحدات الحماية المدنية، مشيرا إلى أن عملية إخماد النيران بالمياه غير مجدية وان المسألة تتطلب الردم بالتراب.

من ناحيته، أكد الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة اندلاع 76 حريقا خلال الـ24 ساعة الأخيرة أي من السادسة من صباح السبت 8 جوان إلى غاية السادسة من صباح يوم أمس الأحد 9 جوان.

وأوضح تريعة في تصريح نقلته عنه صحيفة “الصباح الأسبوعي” بعددها الصادر اليوم الاثنين 10 جوان 2019، أن الحرائق المسجّلة طالت غابات ومزارع حبوي ومواد علفية وأعشاب جافة (1120 بالة قرط وتبن و5.56 هكتارا من القمح والشعير و1.26 هكتارا من الحصيدة و7 هكتارات ونصف من الأعشاب الجافة ونصف هكتار من الغابات).


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING