الشارع المغاربي – تأسيس سادس حزب مُنشق عن نداء تونس

تأسيس سادس حزب مُنشق عن نداء تونس

5 مارس، 2019

الشارع المغاربي-منى المساكني  كشف مصدر فريب من الطيب البكوش الامين العام لاتحاد المغرب العربي ل”الشارع المغاربي” انه سيعلن خلال ايام عن تاسيس حزب يقوده هو وان مشاورات متواصلة بهذا الصدد مع شخصيات رفض الكشف عنها ” في الوقت الحالي”.

واكتفى المصدر اليوم الثلاثاء 5 مارس 2019 بالتشديد على ان الحزب الجديد لن يضم ” اطرافا تحوم حولها شبهات فساد مالي أو سياسي”  وانه لن يتحالف مع حركة النهضة مشددا على أن تأسيس حزب لن يجبر البكوش على الاستقالة من منصبه الدبلوماسي الحالي وان جل بلدان المغرب العربي تعيش على وقع انتخابات وان البكوش قام خلال الشهر المنقضي بـ5 انشطة في اطار الاتحاد  في اشارة الى ان ملف تأسيس الحزب لم يُؤثر على عمله.

وكان البكوش قد صرح لموقع “اورونيوز” يوم الجمعة المنقضي انه بصدد تجميع “كفاءات نظيفة”، أي “أشخاص غير متورطين في الفساد المالي والسياسي ومتشبعين بمفهوم الدولة العصرية والفكر الحداثي، الذي لا يكون بعقلية العلم الأسود أو عقلية العبث بعقول الأطفال” حول حزب سيعلن عنه مطلع شهر أفريل القادم.

وأكد البكوش أن الحزب الجديد، لن يلتقي مع أي طرف “غير حداثي”، وتحديدا حركة النهضة.

وحزب البكوش ، سيكون سادس حزب منشق عن نداء تونس بعد مشروع تونس لمحسن مرزوق وحزب المستقبل للطاهر بن حسين وبني وطني لسعيد العايدي وحزب حركة تونس اولا لرضا بلحاج قبل ان يستقيل منه ويعود لنداء تونس واخبرا حزب تحيا تونس المحسوب على رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

والطيب البكوش هو أول امين عام لحزب حركة نداء تونس ومن بين مؤسسيه الـ11 ،وهو أيضا أمين عام سابق الاتحاد العام التونسي للشغل ، تحصل بعد فوز حزبه بالانتخابات التشريعية على حقيبة الخارجية قبل أن يغادرها في أول تحوير وزاري أجراه رئيس الحكومة وقتها الحبيب الصيد في جانفي 2016، ورفضه البكوش مستندا في رفضه حسب تصريح له لجريدة المغرب بتاريخ 19 ماي 2015 الى “ان من شأن تغييره ان يكون له مضرة على الوزارة والحكومة بالنظر الى اتفاقيات استراتيجية تتابعها الوزارة مع عدد من شركاء تونس على عرار الاتحاد الاوروبي”.

وبعد مغادرته الوزارة، توترت علاقته بحزبه نداء تونس الذي دخل خلال تلك الفترة في حرب شقوق أفضت الى تنظيم مؤتمر سوسة وابعاد قيادات مؤسسة من قيادة الحزب ، واستقال عدد منها بعد معارك سياسية واعلامية فيما فضل البكوش الانسحاب بهدوء وقبول منصب امين عام اتحاد المغرب العربي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING