الشارع المغاربي – تبون وسعيّد ضمن المدعوين: قمة مجموعة السبع تبدأ اليوم أعمالها بايطاليا بجلسة مُخصّصة لافريقيا

تبون وسعيّد ضمن المدعوين: قمة مجموعة السبع تبدأ اليوم أعمالها بايطاليا بجلسة مُخصّصة لافريقيا

قسم الأخبار

13 يونيو، 2024

الشارع المغاربي: تبدأ اليوم الخميس 13 جوان 2024 اشغال قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى بمنتجع بورجو إينيازيا في بوليا بجنوب ايطاليا بمشاركة الرئيس الامريكي جو بايدن والفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشار الالماني اولاف شولتز ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والياباني فوميو كيشيدا والبريطاني ريشي سوناك اضافة الى رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني التي تستضيف القمة.

والى جانب قادة الدول الصناعية الكبرى حرصت ميلوني على توجيه الدعوة لعدد من القادة السياسيين من عدد من البلدان و تضمنت قائمة المدعويين الى جانب البابا فرنسيس الذي سيشارك في الجلسة المخصصة للذكاء الاصطناعي بعد ظهر يوم غد الجمعة الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا والارجنتيني خافيير ميلي والموريتاني محمد ولد الغزاوني بوصفه ممثلا للاتحاد الافريقي ورئيس الجمهورية قيس سعيد والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والتركي رجب طيب اردوغان والملك الاردني عبد الله الثاني والرئيس الاماراتي محمد بن زايد والاوكراني فولوديمير زيلنسكي.

وينضاف إلى هؤلاء ممثلون عن الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) وبنك التنمية الأفريقي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

كما وجهت الدعوة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الا انه اعتذر يوم امس لرئيسة الوزراء الايطالية عن الحضور.

واوضح بن سلمان في بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أنه لم يتمكن من المشاركة في القمة بسبب التزامات مرتبطة بالإشراف على أعمال الحج والتي تتزامن بدايتها هذا العام مع قمة مجموعة السبع.”

وتستهل القمة اعمالها اليوم بعد المراسم البروتوكولية والصورة التقليدية بجلسة مخصصة لأفريقيا وتغير المناخ والتنمية ثم جلسة ثانية تخصص للشرق الاوسط والحرب الدائرة في قطاع غزة وثالثة مخصصة لاوكرانيا.

كما يشتمل برنامج القمة في اليوم الموالي على جلسة مخصصة لموضوع الهجرة واخرى مخصصة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ومن بين القضايا الرئيسية التي أرادت إيطاليا أيضًا إدراجها ضمن برنامج القمة موضوع الذكاء الاصطناعي الذي ستخصص له جلسة بعد ظهر يوم غد الجمعة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING