الشارع المغاربي – تتسبب في 70% من الأمراض المعدية: منظمة الصحة العالمية تدعو لتعليق بيع الثدييات البرية الحية في الأسواق

تتسبب في 70% من الأمراض المعدية: منظمة الصحة العالمية تدعو لتعليق بيع الثدييات البرية الحية في الأسواق

قسم الأخبار

13 أبريل، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: دعت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء 13 افريل 2021 مختلف دول العالم الى تعليق بيع الثدييات البرية الحية في الاسواق لوجود مخاطر كبيرة بانتقال امراض معدية جديدة الى الانسان.

وشددت المنظمة في بيان مشترك مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة على أن “الحيوانات لا سيما البرية منها هي مصدر أكثر من 70% من كل الأمراض المعدية الناشئة لدى الإنسان والكثير منها ناجمة عن فيروسات جديدة”.

ولفتت المنظمة الى انه “يمكن للأسواق التقليدية في العالم أن تلعب دورا رئيسيا في توفير الغذاء وسبل العيش لعدد كبير من السكان والى انه رغم ذلك فإن حظر بيع الحيوانات يمكن أن يحمي صحة الأفراد – سواء العاملين هناك أو الذين يتسوقون هناك”.

وانتقال عدوى كورونا إلى الإنسان من الحيوان هي من أكثر الفرضيات التي رجحها خبراء كلفتهم الأمم المتحدة التحقق من منشأ الفيروس. ووفقا لترتيب الفيروسات التي لديها إمكانية قوية للانتقال من الحيوانات إلى البشر حل كورونا في المرتبة الثانية فيما كان فيروس “لاسا” في المرتبة الأولى، وإيبولا في المرتبة الثالثة.

ويعتبر فيروس “لاسا” أحد الأمراض المستوطنة في دول غرب أفريقيا والذي يتسبب في حمى لاسا النزفية عندما يصيب الإنسان، وتعتبر الفئران هي الناقل الرئيسي لهذا الفيروس ويمكن أن يصيب البشر والحيوانات على حد سواء.

أما فيروس “إيبولا” الذي حل في المركز الثالث، فقد اكتشف على يد العالم بيتر بيوت وفريق دولي يضم البروفيسور الكونغولي مويمبي عام 1976.

وتنتقل عدواه إلى البشر من حيوانات مصابة وينتقل بين البشر عبر إفرازات الجسم، ومن أبرز أعراضه الحمى والقيء والنزف والإسهال. وقد عاد المرض ليضرب مرة أخرى في جمهورية الكونغو الديمقراطية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING