الشارع المغاربي – ترشح القروي: الهايكا تدعو الدولة لضمان احترام القانون وتُلوّح بعدم تجديد إجازة "نسمة"

ترشح القروي: الهايكا تدعو الدولة لضمان احترام القانون وتُلوّح بعدم تجديد إجازة “نسمة”

28 مايو، 2019

 الشارع المغاربي – قسم الاخبار : أكدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري اليوم الثلاثاء 28 ماي 2019، “خطورة توظيف قناة نسمة للدعاية بعد إعلان صاحبها نبيل القروي ترشحه للانتخابات الرئاسية” داعية “مؤسسات الدولة إلى الإسهام في ضمان احترام القانون”.

وشددت الهيئة في بيان صادر عنها اليوم على “احترامها للحق الدستوري في الترشح للانتخابات” مبرزة “،  أنها تعتبر أن هذا الإعلان يؤكد خطورة تبعات توظيف القناة لغرض الدعاية والترويج لشخص صاحبها من خلال أساليب تعتمد التضليل والاستثمار في الفقر والبؤس بشكل يمس من كرامة الانسان، الأمر الذي نبهت إليه الهيئة في أكثر من مناسبة من خلال قراراتها وبياناتها”.

واعتبرت “إن توظيف وسيلة إعلامية لغرض الدعاية ودفع الصحافيين العاملين فيها إلى لعب أدوار دعائية لصالح مؤجرهم، يتعارضان مع النصوص القانونية والترتيبية المنظمة للقطاع ومع نبل مهنة الصحافة، ويمسان من استقلالية الصحفي وكرامته والقواعد المهنية والأخلاقية التي تؤطر عمله”.

وأضافت أن “التجاوزات التي يأتيها صاحب قناة نسمة المتعلقة به قضايا شبهات فساد مالي تهدد مصداقية وسائل الإعلام واستقلاليتها وتؤشر للتداخل بين الأموال المشبوهة والمصالح الحزبية الضيقة وتعكس هشاشة مؤسسات الدولة التي خلفت فراغا وفر أرضية للتمادي في عدم الالتزام بالقوانين”.

ودعت الهيئة كافة مؤسسات الدولة بما في ذلك مجلس نواب الشعب والمؤسسات القضائية، إلى “ضمان احترام القانون وتطبيقه” والهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى” عدم الاقتصار على المعطى التقني للانتخابات وتجاوزه إلى التنسيق والتعاضد من أجل ضمان انتخابات نزيهة وشفافة أساسها تكافئ الفرص بين مختلف المترشحين”.

وأكدت أنها “ستواصل الاضطلاع بدورها الوطني المتمثل في السهر على ضمان نزاهة التغطية الاعلامية للانتخابات القادمة ودعم المسار الديمقراطي ككل “وأنها ”  سوف تأخذ بعين الاعتبار هذه المستجدات في التعاطي مع الملف المتعلق بإسناد إجازة جديدة لهذه القناة”.

وكان القروي قد أعلن مساء أمس الاثنين في حوار خاص على قناة نسمة، رسميا الترشح للانتخابات الرئاسية التي ستجري في نوفمبر 2019، قائلا “سنشارك في كل المحطات الانتخابية القادمة الرئاسية والتشريعية”.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING