الشارع المغاربي – تسميات قائمات مُستقلّة : "الفُحول أوّلا".. "قائمة خميّس" .."تبديل السروج فيه راحة"!

تسميات قائمات مُستقلّة : “الفُحول أوّلا”.. “قائمة خميّس” ..”تبديل السروج فيه راحة”!

18 أبريل، 2018

الشارع المغاربي: تشارك في الانتخابات البلدية المزمع تنظيمها، يوم 6 ماي 2018، 860 قائمة مستقلة من مختلف الدوائر البلدية ولعل أكثر ما يميزها البعد المحلي لعدد من القائمات من حيث التركيبة والبرامج وحتى التسميات وجلها يذكر بالمعالم الاثرية او بخصوصيات الدوائر المحلية التي ترشحت للمنافسة فيها.

وأثارت تسميات عدد من القائمات الانتباه بالنظر لخروجها عن المألوف وطرافتها على غرار القائمة المستقلة “الزريبة للناس الكل” في دائرة الزريبة التابعة لولاية زغوان و”الفحول اولا” بدائرة “عميرة الفحول” التابعة لولاية المنستير وقائمة “لا…نعم” بالبقالطة من نفس الولاية ،وفق ما ذكرت صحيفة “الشروق” في عددها الصادر اليوم الاربعاء 18 أفريل 2018.

وفي دائرة المنيهلة استوحت قائمة مستقلة تسميتها من شعار الحملة الانتخابية للرئيس الامريكي السابق باراك اوباما الذي يقول “نعم نستطيع”،فيما اختارت بعض القائمات عبارات تعودت عليها الساحة السياسية الوطنية منها عبارة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي “فبحيث” التي استخدمتها أكثر من قائمة منها قائمة “فبحيث في الاتحاد قوّة” بدائرة الرخامات التابعة لولاية القصرين.

من ناحية اخرى عملت بعض القائمات المستقلة على ظاهرة “نفور” المواطنين من برامج الاحزاب واستوحت تسمياتها من هذا المنطلق على غرار قائمة “بعيدا عن الأحزاب …انفيدو البلاد” في دائرة حمام سوسة التابعة لولاية سوسة . وكذلك تسمية اخرى لا تقل طرافة لقائمة مستقلة بدائرة الحاجب التابعة لصفاقس 2  تقول “تبديل السروج فيه راحة”.

ولم تتغيب أسماء الحيوانات عن الموعد الانتخابي اذ نجد قائمة “البوري” وقائمة “الصيد خنق” كما نجد قائمة “طيارة” وقائمة “النجاة” .

من جهة اخرى اختار مرشحون تسمية القائمات التي يترأسونها بأسمائهم الشخصية منها قائمة “ياسين” وقائمة “الحاج خميس دبياوي”بدائرة جدليان بالقصرين وقائمة “علية بن الحاج سالم” وقائمة “نبيل عتيق” بدائرة سيدي عامر التابعة لولاية المنستير.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING