الشارع المغاربي – تضم 30 مليار دولار استثمارات وتكوين 300 ألف شخص: الوزير الاول الياباني يعلن عن خارطة بـ6 نقاط لـ" تيكاد 8"

تضم 30 مليار دولار استثمارات وتكوين 300 ألف شخص: الوزير الاول الياباني يعلن عن خارطة بـ6 نقاط لـ” تيكاد 8″

قسم الرياضة

27 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: اعلن الوزير الاول الياباني فوميو كيشيدا اليوم السبت 27 اوت 2022 في افتتاح قمة “تيكاد 8” المنعقدة بتونس عن جملة من الاعتمادات التي خصصتها بلاده بالتعاون بين القطاعين العام والخاص خلال الثلاث سنوات القادمة ضمن مقاربة شاملة كشف عن تفاصيلها في افتتاح القمة وقال انها تهدف لتعزيز التعاون بين اليابان والدول الافريقية.

واعتبر كيشيدا في كلمته التي القاها عن بعد ان قمة تيكاد ستمكن من تعزيز العلاقات بين بلاده وافريقيا مشددا على ان بلاده تهدف لتكون شريكة للقارة السمراء.

وقال” انا شخصيا اشارككم عن بعد لكن حماسي لتنمية افريقيا لازال قويا ونحن عازمون على تعميق العلاقات بين اليابان وافريقيا من خلال تيكاد .. افريقيا التي ينتظر ان يتجاوز عدد سكانها ربع سكان العالم بحلول عام 2050 هي قارة شابة مليئة بالاعمال ومن المتوقع ان تحقق نموا ديناميكيا .. المهندس المعماري الياباني المشهور كوما كينغو نقطة انطلاقه كانت من غرب افريقيا فقد اعجب وتاثر كثيرا بثقافة افريقيا عندما كان شابا وهو يعمل حاليا على تكوين الشباب الافارقة… فمن الرائع ان يصمم هؤلاء الشباب في المستقبل مباني تصبح معالم تمثل بلدانهم على غرار السيد كوما الذي صمم الستوديو الرئيسي لدورة الالعاب الاولمبية التي اقيمت في طوكيو في العام الماضي.

وتابع” اليابان تريد ان تكون شريكة لافريقيا تنمو معها سويا وتعمل معها على تجاوز التحديات والمساهمة بقوة في نموها مما يؤدي الى استفادة اليابان من التجارب وتنمو هي الاخرى وهكذا ستعتمد اليابان على مقاربة خاصة تنبني على التركيز على الموارد البشرية لتحقيق مجتمع افريقي مرن ومتين من خلال الدائرة الايجابية للنمو والتوزيع …هذه هي فكرتي وهي تتضمن 6 نقاط” .

وقال في تقديمه النقطة الاولى” تمويل القطاع الخاص في افريقيا بمبلغ 20 مليار يان في تيكاد 7 قد تم تحقيقها تقريبا في 3 سنوات وفي تيكاد 8 نهتم بمقاربة التركيز على الانسان من خلال الاستثمار للانسان وجودة النمو وسيعمل القطاعان العام والخاص في اليابان على تمويل استثمارات بحجم 30 مليار دولار في الـ3 سنوات القادمة وذلك اولا من خلال التشجيع على النمو الاخضر “.

واكد ان القطاعين العام والخاص سيستثمران ب4 مليارات دولار من خلال مبادرة النمو الاخضر لافريقيا وابرز ان النقطة الثانية في مقاربة اليابان هي التشجيع الخاص على الشركات الناشئة التي يعمل على انشائها الشبان الناشطون في اليابان وافريقيا مبينا ان النقطة الثالثة تتمثل في رفع مستوى المعيشة الذي قال انها سيتم عبر العمل على الاقراض المشترك مع البنك الافريقي للتنمية بمبلغ يصل الى 5 مليارات دولار .

وشدد على ان مبلغ الـ5 مليارات دولار يتضمن الحصة الاستثنائية التي ستخصصها اليابان بمبلغ مليار دولار للدول التي تعمل على اصلاحات لسلامة ادارة القروض .

وابرز ان ازمة انتشار جائحة كوفيد اثبتت ضرورة الاستعداد لمواجهة الامراض المعدية مبينا ان اليابان ستقدم بناء على مبدأ الامن البشري والمساهمة في دعم التدابير لمواجهة السيدا والسل والملاريا وتعزيز الانظمة الصحية مع التركيز على افريقيا مليار و800 مليون دولار في الـ3 سنوات القادمة في اطار الزيادة السابعة للصندوق العالمي لمواجهة هذه الامراض.

ولفت الى ان النقطة الخامسة تتمثل في تطوير الموارد البشرية كاشفا ان بلاده ساهمت في تعزيز جودة الموارد البشرية في افريقيا منذ سنوات طويلة ذاكرا معهدا للطب في غانا ساهمت بلاده في تاسيسه قبل 40 عاما معلنا ان اليابان ستقوم بتعزيز الامكانات في مجالات الصحة والصناعة والتعليم والزراعة والقضاء والادارة بتدريب 300 الف شخص في الثلاث سنوات القادمة.

وكشف ان النقطة السادسة تتمثل في المساهمة في استقرار الاوضاع بالدول الافريقية التي وصفها بالمسألة المهمة لتحقيق النمو.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING