الشارع المغاربي – تغريم شركة ''لافارج'' الفرنسية 778 مليون دولار لدعمها ''داعش'' في سوريا

تغريم شركة ”لافارج” الفرنسية 778 مليون دولار لدعمها ”داعش” في سوريا

قسم الأخبار

18 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت شركة “لافارج” (Lafarge) عملاق صناعة الإسمنت الفرنسية ومجموعة “هولسيم” السويسرية الأمّ اليوم الثلاثاء 18 اكتوبر 2022 أن “لافارج” ستسدد غرامة بـ 778 مليون دولار لوزارة العدل الأمريكية على خلفية مساعدتها تنظيمات إرهابية منها “داعش” خلال العدوان على سوريا والذي دام ما لايقل عن 8 سنوات.

واشارت الشركتان في بيان صادر عنهما الى ” لافارج” وشركتها الفرعية “لافارج للإسمنت سوريا” التي تم حلّها “وافقتا على الاعتراف بالذنب بتهمة التآمر لتقديم دعم مادي لمنظمات إرهابية أجنبية محددة في سوريا من شهر اوت 2013 الى شهر أكتوبر 2014″.

وورد في جلسة محكمة عقدت في الغرض أن شركة “لافارج أقرّت بالذنب في الاتهامات الأمريكية الموجهة اليها بتقديم دعم مادي لجماعات تصنفها الولايات المتحدة تنظيمات إرهابية منها تنظيم الدولة الإسلامية”.

كما تواجه “لافارج” التي اصبحت جزءا من شركة “هولسيم” المدرجة في سويسرا في عام 2015 اتهامات أيضا في باريس بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.

ووافقت لافارج على مصادرة 687 مليون دولار ودفع غرامة قدرها 90 مليون دولار في إطار اعترافها بالذنب.

يذكر ان الشركة المذكورة شاركت بين 2013 و2014 في بناء ملاجئ ارضية محصنة بالاسمنت المسلح لفائدة عدة تنظيمات ارهابية شاركت في الهجوم على القوات السورية في محاولة لاسقاط النظام. وكشفت صحف عالمية انذاك ان الملاجئ كانت تحتوي على كل المرافق والتجهيزات مثل مستودعات الذخائر ومنظومات التهوئة والمطاعم والمبيتات.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING