الشارع المغاربي – تغيير في المواعيد وفي التسعيرة: جديد موسم حج 2018

تغيير في المواعيد وفي التسعيرة: جديد موسم حج 2018

20 مارس، 2018

الشارع المغاربي-راوية السالمي: اكد حكيم عمايري مستشار وزير الشؤون الدينية ان موسم حج 2018 سيكون استثنائيا هذه السنة وانه سيتم ضبط القائمات الاسمية واستكمال اجراءات السفر وخلاص الخدمات قبل شهر رمضان المعظم.

واوضح عمايري في تصريح لـ”الشارع المغاربي” ان انطلاق تسجيل الحجيج سيكون بداية من 15 افريل 2018 على ان يتم استكمال كل الاجراءات القانونية قبل 6 ماي 2018 مبرزا ان مهلة استكمال ترتيبات الحج في السنوات الفارطة كانت تتم قبل شهر واحد من موسم الحج.

وقال المتحدث ان المملكة العربية السعودية اصدرت تعليمات بداية من هذه السنة،في اطار مزيد احكام تنظيم موسم الحج، لكافة انحاء دول العالم طالبت فيها باستكمال اجراءات سفر كل الحجيج قبل شهر رمضان المعظم.

واشار مستشار وزير الشؤون الدينية الى ان “الوزارة تسعى جاهدة لتلافي التأخير واتباع كل التراتيب القانونية في اجالها ” كاشفا انها فتحت شبابيك للوعاظ الجهويين لابلاغ الحجيج بالمواعيد الجديدة للتسجيل ولتحضير انفسهم ماديا ومعنويا على حد قوله.

وفي نفس الاطار افاد المتحدث ان استكمال ابرام كافة العقود بما فيها الاعاشة والخدمات سيكون مع موفى شهر مارس الجاري وانه سيتم اثر ذلك تحديد تسعيرة الحج النهائية و تمريرها على المجلس الوزاري للنظر فيها بداية من شهر افريل القادم.

واوضح عمايري ان كلفة الحج الجملية تضم الخدمات المقدمة في المملكة العربية السعودية الى جانب مصاريف التنقل (تذكرة الطائرة ).

واضاف ان الوزارة اعتمدت هذه السنة كلفة الحج المفصلة مفسرا ذلك بالقول “سيجد الحاج تسعيرة مفصلة لمصاريفه تضم اسعار النزل في مكة وكلفة النزل في المدينة المنورة وكلفة الاعاشة ومصاريف التنقل “وتابع “الوزارة اعتمدت هذه السياسة لتفادي اية اشكاليات قد تقع فيها مع الحجيج”.

واكد المتحدث ان تسعيرة الحج ستشهد ارتفاعا مقارنة بالسنة الفارطة مرجعا ذلك الى ارتفاع الضريبة على القيمة المضافة بـ5بالمائة وارتفاع ضريبة النزل بـ5 بالمائة فضلا عن تظاعف سعر الكهرباء ( 200 بالمائة) وارتفاع سعر البنزين (126بالمائة)بالمملكة العربية السعودية .

وقال ان الاطراف المتدخلة في عملية تنظيم موسم الحج وضعت في اعتبارها كلفة عقود السكن والنقل ومصاريف الاعاشة وفارق الصرف للريال السعودي وارتفاع كلفة مصاريف الطيران عالميا وان ذلك سيرفع تسعيرة الحج مقارنة بالموسم الفارط  والتي تتراوح حسب الخدمات بـ7480 دينار ،9520 دينار،7500 دينار،9480 دينار مذكرا بأن سعر تذكرة الطائرة في نفس الموسم(2017) كان في حدود 2024 دينارا.

 

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING