الشارع المغاربي – تقرير دولي: تونس تتراجع بـ9 مراكز في مؤشر الحرية الاقتصادية بسبب العبء الجبائي وعدم اليقين السياسي

تقرير دولي: تونس تتراجع بـ9 مراكز في مؤشر الحرية الاقتصادية بسبب العبء الجبائي وعدم اليقين السياسي

قسم الأخبار

26 أبريل، 2022

الشارع المغاربي-كريمة السعدواي: أصدرت مؤسسة “هاريتاج” ” heritage org” أواخر الأسبوع الفارط تقريرها السنوي حول مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2022 الذي يقيّم مستوى الحرية الاقتصادية في 184 بلد بالعالم اعتمادا على مجموعة من الرافعات والعوامل تتمثل أساسا في سيادة دولة القانون وحجم العبء الجبائي ونسب تحمله من قبل المستثمرين وحماية الحق في الملكية وحسن التصرف في رأس المال البشري والقوى النشيطة والعاملة والحوكمة ودرجة الانفتاح على الأسواق الخارجية.

ويأخذ المؤشر بعين الاعتبار تغير درجات 12 مؤشرا فرعيا لقياس المؤشر الكلي ابتداء من 1 جويلية 2020 حتى 30 جوان 2021.

وابرزت المؤسسة في توطئة تقريرها لهذا العام الذي صدر في نسخته الـ 28، مدى تأكد العلاقة الإيجابية بين الحرية الاقتصادية والرخاء والتقدم الاجتماعي.

وجاءت تونس بالموقع 128 من بين 177 دولة بحاصل يساوي 54.2 نقطة لتعرف بذلك تراجعا عن تصنيف 2021 حين احتلت المرتبة 119.

ويجعل هذا الحاصل تونس بلدا غير حر اقتصاديا حسب سلم تصنيف مؤشر مؤسسة “هاريتاج”. وبلغت نسبة العبء الجبائي في تونس وفق تقرير المؤسسة 32.1 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي وهي نسبة عالية مقارنة بمتوسط نسبة دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي وبلدان شمال افريقيا والشرق الأوسط. اما نسبة الذكور من اليد العاملة النشيطة فقد ناهزت 74 بالمائة. كما تمت الإشارة الى ان متوسط المعاليم الديوانية هو في حدود 9.4 بالمائة.

وأشارت المؤسسة الى ان ثقل الإجراءات الإدارية وضعف حفظ حقوق الملكية وحالة عدم اليقين السياسي في تونس تعيق الاستثمار الأجنبي وتحد من أداء القطاع المالي. عموما ووفقًا لنتائج المؤشر، لا يزال الانتعاش المستمر متفاوتًا في العالم وغير مؤكد مع الاختلاف اللافت للنظر للنتائج المطروحة عبر الدول والقطاعات والمجموعات الديموغرافية.

ووفق التقرير لا تزال الفجوات في الناتج واليد العاملة موجودة في العديد من الدول، سيما في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية مما يشير إلى أن قسما كبيرا من دول العالم يواجه اختلافًا كبيرًا في تحديات السياسة في التعافي وما بعده.

على الصعيد العالمي حازت سنغافورة المركز الأول بمجموع بلغ 84.4 نقطة لتتبعها سويسرا بـ 84.2 نقطة. ويصنّف المؤشر كل درجة بين 80 و100 نقطة على أنها حرة كلياً.

عربياً، حلّت هذا العام الإمارات في المركز الأول، حيث جمّعت 70.2 نقطة على المؤشر من أصل 100، بينما تبعتها قطر في المركز الثاني بمجموع بلغ 67.7 نقطة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING