الشارع المغاربي – تقرير رسمي: 50،7 مليارا خسائر فيضانات نابل

تقرير رسمي: 50،7 مليارا خسائر فيضانات نابل

قسم الأخبار

23 ديسمبر، 2019

الشارع المغاربي:  قدّر التقرير الوطني حول قطاع المياه لسنة 2018، اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، الخسائر الناتجة عن فيضانات 22 سبتمبر 2018 بمنطقة الوطن القبلي بزهاء 50،7 مليون دينار من بينها 26،6 مليون دينار على شكل اضرار .

وبيّن التقرير أنّ قطاعات غراسة الأشجار والبستنة وتربية الأحياء والصيد البحري والبنى التحتية والمياه تضررت، كما أعلنت 1791 مستغلة فلاحة عن وقوع أضرار لدى المندوبية لجهوية للتنمية الفلاحية، حسب ما أوردت وكالة تونس افريقيا للأنباء.

وأوضح التقرير تصدّر مزارعو الاشجار المثمرة قائمة الانشطة الفلاحية الاكثر تضررا من الفيضانات، اذ تكبد 490 هكتار و 14 الف و500 شجرة اضرارا تصل اجمالا الى 20،3 مليون دينار، بالاضافة الى قطاع تربية الاحياء المائية والصيد البحري الذي تصل خسائره نحو 5،1 مليون دينار في حين حصلت اضرار على مستوى المنشآت المائية ناهزت 17،5 مليون دينار.

وتعرضت المستغلات الفلاحية الأكثر صغرا، الى خسائر كلية او جزئية للزراعات وتضرر وفق البيانات، زهاء 846 هكتارا وبلغت الخسائر المقدرة نحو 7،7 مليون دينار خلال الموسم.

وأورد التقرير أن الفيضانات “الكارثية” بمنطقة الوطن القبلي، كشفت هشاشة البنية التحيتة لمجابهة هذه الظاهرة وان ذلك يتطلب رفع قدرات مجابهة هذه المخاطر.

وأوصى التقرير بضرورة مواصلة تحسين نظام الاشعار ودعم الاطار المؤسساتي المتعلق بالحوكمة المتعلق بالتصرف عند الازمات ورفع القدرات التعديلية للأودية من خلال بناء السدود ورفع مستوى السدود القائمة.

يُشار الى أن صندوق التعويض عن الكوارث الطبيعية ، دخل حيز العمل، مقدما خدمات لتعويض الفلاحين عند تكبدهم خسائر تعود الى عوامل طبيعية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING