الشارع المغاربي – تنتهي بعد ساعات: هل يُمدّد رئيس الجمهورية في حالة الطوارئ ؟

تنتهي بعد ساعات: هل يُمدّد رئيس الجمهورية في حالة الطوارئ ؟

6 مارس، 2019

الشارع المغاربي – منى المساكني : تنتهي بعد ساعات وتحديدا منتصف ليلة اليوم الاربعاء 6 مارس 2019، حالة الطوارئ ما لم يعلن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي عن تمديدها مجددا ، وهو الدراج به العامل منذ عملية محمد الخامس الارهابية بتاريخ 24 نوفمبر 2015.

وقالت مصادر موثوق بها لـ”الشارع المغاربي” إن رئيس الجمهورية سيمدد على الأرجح في حالة الطوارئ وانه سيتم الإعلان عن ذلك خلال الساعات القليلة القادمة.

وكان رئيس الجمهورية قد أعلن يوم 4 فيفري 2019 عن التمديد في حالة الطوارئ بشهر من 5 فيفري إلى غاية 6 مارس 2019.

وطرحت في الكواليس اليوم إمكانية رفع حالة الطوارئ برفض الباجي قائد السبسي التمديد فيها ، وهذا الرفض غير مستغرب اذ أنه سبق لرئيس الجمهورية  ان أكد صراحة خلال ندوة صحفية عقدت يوم 8 نوفمبر 2018 بقصر قرطاج إبان اعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد تحويرا وزاريا واسعا دون استشارته أنه كان ضد التمديد في حالة الطوارئ وأنه ضد استعمالها في ما يسمى بالحرب على الفساد.

ويتم اقرار التمديد في حالة الطوارئ بعد استشارة رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب، وبعد تداول مجلس الأمن القومي في الموضوع.

يذكر أن رئيس الجمهورية كان قد قرر يوم 24 نوفمبر 2015 الإعلان عن حالة الطوارئ بكامل تراب الجمهورية لمدة شهر، اثر عملية تفجير حافلة للأمن الرئاسي، استشهد إثرها 13 أمنيا وأصيب عدد آخر من زملائهم.

وقد تم التمديد في حالة الطوارئ منذ ذلك الحين بشكل متواصل.

ويناقش مجلس نواب مشروع قانون جديد ينظم حالة للطوارئ رافقه جدل بين النواب ورفض من قبل منظمات وناشطين في المجتمع المدني ودعوات لسحبه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING