الشارع المغاربي – تواصل "المدّ والجزر" بين الهايكا وقناة "نسمة"

تواصل “المدّ والجزر” بين الهايكا وقناة “نسمة”

13 مايو، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : يتواصل المدّ والجزر بين الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وقناة “نسمة” حول ملفي شرعية عمل الهايكا بعد انقضاء آجال نيابتها وغلق القناة من عدمه، إذ أعلنت “نسمة” مؤخرا في ردّها على بيان الهايكا الذي طالبتها فيه بالإيقاف الفوري عن البث أنها لن تلتزم بالقرار معتبرة أن الهايكا أصبحت مُحلّة قانونيا منذ 3 ماي الجاري.

وردّا على رفض قناة “نسمة” الامتثال لأوامر الهايكا، أكّد العضو بهذه الاخيرة هشام السنوسي أن الهيئة ستطبق القانون على كل القنوات التلفزية المخالفة بما فيها “نسمة”، مشيرا إلى أن “امتناع هذه القناة عن الامتثال لقرارات الهايكا، رغم إعطائها فرصة ثانية، لا يعني عدم تطبيق القانون عليها”.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الاثنين 13 ماي 2019 عن السنوسي قوله انّ “تعنّت قناة نسمة واستغلالها قرار تطبيق القانون عليها للقيام بدعاية سياسية في الآونة الأخيرة مرفوضان تماما ولن يمنع الهيئة من تطبيق القانون”، مبينا أن نسمة أرسلت للهايكا وثائق وصفها بغير الجدية باعتبار أنها لا تحمل أختاما وغير مستوفاة الشروط القانونية، متّهما إياها بـ”محاولة كسب الوقت للمماطلة قصد خرق القانون”.

وفي سياق متّصل، اكّد المتحدّث أن قناة “الزيتونة” لا تبّث من الخارج وأن لديها استديوهات بتونس، مبرزا أنّه “يمكن تطبيق القانون عليها بكافّة مراحله انطلاقا من التنبيه عليها ووصولا إلى حجز المعدات”.

أما بخصوص انتهاء مدة عمل الهايكا، فقد أوضح السنوسي أن النصاب القانوني بها متوفّر (6 أعضاء)، وأنها مازالت تعمل في إطار القانون وفق الأحكام الانتقالية للدستور.

وكانت قناة “نسمة” قد أصدرت يوم السبت الماضي بيانا للردّ على بلاغ الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بخصوص دعوتها إلى التوقف الفوري عن البثّ. واعتبرت أن الهايكا الحالية أصبحت منحلة بحكم القانون (المرسوم 116) القاضي بأن ولايتها التي انتهت يوم 3 ماي 2019 ومدتها 6 سنوات غير قابلة للتمديد وبالتالي أضحت هذه الهيئة بدون وجود قانوني ولا سند تشريعي في علاقة بقراراتها.

كما اعتبرت القناة أن إصرار الهايكا على “مواصلة هرسلة قناة نسمة ينم عن إرادة في الاستمرار في شن حرب شرسة ضد القناة” مضيفة “أن هذه الحرب، التي تخوضها الهايكا بالوكالة..مقاصدها الحقيقية سياسية وتصفية لحسابات شخصية”.

يذكر أن وحدات الأمن اقتحمت يوم 26 أفريل المنقضي مقر قناة “نسمة” وقطع البث عليها بدعوة من الهايكا قبل ان تستأنف البث في الأول من شهر رمضان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING