الشارع المغاربي – تونسي في أوكرانيا يطلق نداء استغاثة: كل الطلبة في حالة هستيريا ولا أحد اتصل بنا ونطالب بخطة اجلاء

تونسي في أوكرانيا يطلق نداء استغاثة: كل الطلبة في حالة هستيريا ولا أحد اتصل بنا ونطالب بخطة اجلاء

قسم الأخبار

24 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: اطلق احمد العطاوي وهو طالب تونسي في اوكرانيا اليوم الخميس 24 فيفري 2022 نداء استغاثة باسم الطلبة التونسيين المقيمين في هذا البلد اثر انطلاق الهجوم الروسي فجر اليوم مطالبا بخطة اجلاء.

واكد الطالب في مداخلة هاتفية على اذاعة “الديوان اف ام “انه يقيم بمدينة دنيترو وانه استفاق حوالي الساعة الرابعة فجرا على اصوات القصف وان ذلك جعله يشعر بالرعب والخوف لافتا الى ان الجميع في حالة هستيريا والى ان الامر بلغ بالبعض الى حد البكاء.

واوضح ان مدينة دنيترو الكائنة شرق اوكرانيا تبعد مسافة ساعتين بالسيارة على مدينة دومباسك وانها تضم حوالي 90 بالمائة من الطلبة التونسيين مشيرا الى ان اصوات القصف في كل مكان والى ان روسيا استهدفت تقريبا كل المدن الكبرى والمطارات والمناطق العسكرية.

واضاف ان المساحات الكبرى في اوكرانيا تشهد حالة من الفوضى بسبب اقبال الجميع على اقتناء حاجاتهم مؤكدا ان العديد من الاوكرانيين يحملون حقائبهم ويتجهون نحو بولونيا التي قال انها وفرت لهم الملاجىء.

واشار الى ان اسعار تذاكر الطائرات شهدت ارتفاعا مشطا منذ بداية الازمة مؤكدا ان المغرب بادر بارسال طائرة وتحديد تعريفة موحدة لتمكين الطلبة من العودة.

وافاد بان اغلب الطلبة التونسيين ارادوا العودة منذ اندلاع الازمة وبان الارتفاع المشط في اسعار تذاكر السفر حال دون ذلك.

وقدر عدد التونسيين باوكرانيا بين 1500 و 1800 مؤكدا ان اغلهم من الطلبة مشيرا الى ان البعض منهم قدم حديثا الى هذا البلد.

واستنكر تجاهلهم من قبل المسؤولين وغياب التواصل معهم مبينا انهم بحكم موقعهم اصبحوا تابعين ترابيا لسفارة بولونيا مؤكدا انه لا يمكن لهذه السفارة اتخاذ اي قرار باعتبار انه لم يتم تعيين سفير بها.

واضاف ان ذلك حتم عليهم التواصل مع سفارة تونس بموسكو مؤكدا انه يتعذر عليهم في كثير من الاحيان الحصول على مخاطب من السفارة وانه تم اعلامهم في احدى المناسبات بانه لا يمكن القيام بعملية اجلاء نظرا لطول الاجراءات والبيروقراطية.

واستغرب الطالب من توفير تونس طائرة عسكرية لنقل لاعبي كرة قدم من افريقيا وعجزها عن توفير طائرة لاجلاء طلبتها من اوكرانيا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING